عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان يطالب بكتابة فصيلة دم المواطن فى بطاقة الرقم القومى: «مفيد فى الحوادث»

النائبة آيات الحداد
النائبة آيات الحداد

تقدمت النائبة آيات الحداد باقتراح برغبة بإضافة فصيلة الدم في بطاقة الرقم القومي أسوة بما كان في البطاقة الورقية القديمة.

وقالت "الحداد"، في الاقتراح أنه من الأهمية عودة إضافة فصيلة الدم في بطاقة الرقم القومي؛ أسوة بما كان في البطاقة الورقية القديمة، مشيرةً إلى أن هذا الإجراء مفيد خاصة في حالة وقوع حادث لشخص واستدعى نقل دم له.

اقتراح برغبة لعودة فصيلة الدم ببطاقة الرقم القومي

وأشارت الدكتورة آيات الحداد إلى أنه في حالة وجود خانة “فصيلة الدم” ببطاقة الرقم القومي، فإن نقل الدم يتم بسهولة بمعرفة نوع فصيلة الدم من خلال بطاقة الشخص دون الحاجة إلى إجراء اختبارات معملية تستغرق وقت مما يمثل خطورة على المصاب.

تحليل DNA لأطفال الشوارع

والجدير بالذكر، أن النائبة آيات الحداد، عضو مجلس النواب، قد طالبت مسبقًا، بعمل تحليل DNA لأطفال الشوارع لمعرفة نسبهم لإرجاعهم لأهاليهم، مضيفة أن أطفال الشوارع قنبلة موقوتة على أنفسهم أولًا ثم على المجتمع، حيث يتم استغلالهم والإتجار بهم وسرقة أعضائهم وخطفهم من أهاليهم.

واقترحت "الحداد" ضرورة إعادة دمجح أطفال الشوارع، أسوة بما فعله محمد علي، حتى أصبحوا أطباء وشغلوا جميع المهن ووأرسلوا في بعثات للخارج.

وأشارت النائبة آيات الحداد، إلى أن قانون الطفل رقم 12 لينة 1996، ينص على إنشاء مدارس تدريب مهني على مستوى الجمهورية، لكنه غير مفعل، مضيفة أن تعديلات القانون رقم 126 لسنة 2008، تنص على الحالات التي يكون الطفل فيها معرض للخطر، ومن ضمنها إذا كان متسولا.

منع ظاهرة التسول

وطالبت النائبة بتشكيل لجنة من كل مدينة للمرور على الأحياء لمنع ظاهرة التسول، بعدما انتشرت بكثرة، خاصة في إشارات المرور، وذلك إعمالًا لنص المادة  رقم 97 من قانون الطفل، والذي ينص على أن تشكل دائرة في كل قسم شرطة لجنة فرعية لحماية الطفل.

تابع موقع تحيا مصر علي