عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السعودية تنفذ أكبر عملية إجلاء من السودان منذ بدء الاشتباكات

السفينة السعودية
السفينة السعودية أمانة

وصلت سفينة إجلاء سعودية، اليوم السبت، إلى قاعدة الملك فيصل البحرية فى جدة، على متنها أكبر عدد من الرعايا منذ بدء عمليات الإجلاء من السودان.

تحيا مصر

وتحمل السفينة "أمانة" 20 مواطناً سعودياً، إلى جانب 1866 شخصاً من رعايا دول أخرى: (تايلند، وأستراليا، وراوندا، وجامبيا، واريتريا، ومالاوي، ومقدونيا، وفرنسا، والهند، والنرويج، وفلسطين، واليمن، والولايات المتحدة الأميركية، وسوريا، والفلبين، ونيجيريا، وبنجلاديش، والسويد، وكينيا، وتونس، والعراق، وليبيا، والمغرب، والأردن، وموريتانيا، وتنزانيا، وإيران، وباكستان، وكندا، وروسيا، وبنما، والاكوادور، وايرلندا، واليونان، وفيتنام، ونيبال، والبوسنة والهرسك، وجنوب السودان، والصومال، وبوركينا فاسو، وكوت ديفوار، وغانا، وزيمبابوي، وبورندي، وميانمار، واندونيسيا، وطاجيكستان، ومنغوليا، وتركيا، وإيطاليا، واثيوبيا، وتشاد، وألمانيا، وجنوب أفريقيا، وأوغندا، وليبيريا، وناميبيا، وسيراليون، والمملكة المتحدة، وبلجيكا، وبنين، وهولندا، ومصر، وموريشيوس، ورومانيا، وعددٍ من موظفي منظمة الأمم المتحدة).

وكانت المملكة  العربية السعودية، أعلنت الخميس الماضي ، بإجلاء 2544 شخصاً من السودان إلى جدة، فيما تتواصل دول العالم عمليات الإجلاء من الأراضي السودانية منذ اندلاع الصدام العسكري بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع فى 15 أبريل. 

السعودية: إجلاء 4879 شخص من السودان

ويصل إجمالى من تم إجلاؤهم من السودان منذ بدء عمليات الإجلاء نحو 4879 شخصاً (139 مواطناً سعودياً، ونحو 4738 شخصاً ينتمون لـ 96 جنسية).

هدنة لمدة 72 ساعة

يذكر أن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع كان أعلنا الخميس موافقتهما على هدنة تمتد لـ72 ساعة بعد وساطة سعودية أميركية. إلا أن الاشتباكات سرعان ما عادت وتفجرت منذ صباح الجمعة بين الطرفين لاسيما في أم درمان وخرطوم بحري، فضلاً عن محيط القصر الرئاسي.

واندلع الصدام العسكري بين الجانبين فى 15 أبريل بعد أن ميليشات الدعم السريع بتحريك آليات عسكرية له قاعدة مروي وفى مناطق أخرى فى الخرطوم وهو ما آثار غضب الجيش السوداني الذي أكد على أن هذا التحرك غير قانوني وتم بدون تنسيق مع الجيش، وأدى هذا النزاع إلى مقتل مئات الأشخاص من بينهم أطفال، وإصابة الآلاف، وسارعت الدول بإجلاء مواطنيها من السودان.

تابع موقع تحيا مصر علي