عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تستمر 3 أيام.. تفاصيل القمة المصرية اليابانية التي تستضيفها القاهرة

السيسي -فوميو كيشيدا
السيسي -فوميو كيشيدا

تعقد بقصر الاتحادية بالقاهرة، اليوم الأحد، قمة مصرية يابانية بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا.

تحيا مصر

قمة مصرية يابانية

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، أن رئيس الوزراء الياباني يزور مصر  لمدة 3أيام لتكون وجهته الأول فى مستهل جولته الإفريقية

وأضاف المتحدث أن المباحثات المصرية اليابانية ستتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، وبحث حالة السلم والأمن على المستويين الدولي والإقليمي.

رئيس الوزراء الياباني فى جولة إفريقية

وفى وقت سابق من الشهر الجاري، أعلن هيروكانو ماتسونو كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني ، إن رئيس الوزراء فوميو كيشيدوا سيزور مصر وغانا وكينيا وموزبيق فى أواخر أبريل إلى أوائل مايو.

رئيس الوزراء الياباني يزور كوريا الجنوبية

وفى سياق آخر، أفادت  وكالة كيودو للأنباء أمس عن عدة مصادر دبلوماسية يابانية وكورية جنوبية لم تسمها القول إن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا سيزور كوريا الجنوبية

وذكرت وكالة الأنباء إن:" الهدف من الاجتماع هو تأكيد تعزيز التعاون بشأن كوريا الشمالية قبل قمة مجموعة السبع بهيروشيما فى وقت لاحق من الشهر. 

ومجموعة الدول الصناعية السبع، هي عبارة عن ملتقى سياسي حكومي دولي يضم كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة. ويعتبر أعضاء المجموعة أكبر الاقتصادات المتقدمة في العالم وفقًا لصندوق النقد الدولي وأغنى الأنظمة الديمقراطية الليبرالية.

وتأسست المجموعة رسميًا بالاستناد إلى القيم المشتركة كالتعددية والديمقراطية التمثيلية. منذ العام 2018، تستأثر دول مجموعة السبع بنسبة تقارب 60% من صافي الثروة العالمية (317 تريليون دولار)، ونسبة 32% حتى 42% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، و770 مليون نسمة تقريبًا أو 10% من سكان العالم. معظم الأعضاء المجموعة هم قوى عالمية على مسرح الشؤون العالمية، ويرتبطون بعلاقات وثيقة متبادلة على الصعد الاقتصادية، والعسكرية، والدبلوماسية.

 

تابع موقع تحيا مصر علي