عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قمة وسط التوترات.. رئيس وزراء اليابان يزور كوريا الجنوبية فى مايو المقبل

رئيس وزراء اليابان
رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا

أفادت  وكالة كيودو للأنباء عن عدة مصادر دبلوماسية يابانية وكورية جنوبية لم تسمها القول إن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا سيزور كوريا الجنوبية أوائل الشهر المقبل ويعقد اجتماعا مع الرئيس يون سوك يول في السابع والثامن من مايو.

تحيا مصر

قمة ثنائية بين اليابان وكوريا الجنوبية

وذكرت وكالة الأنباء إن:" الهدف من الاجتماع هو تأكيد تعزيز التعاون بشأن كوريا الشمالية قبل قمة مجموعة السبع بهيروشيما فى وقت لاحق من الشهر. 

ومجموعة الدول الصناعية السبع، هي عبارة عن ملتقى سياسي حكومي دولي يضم كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة. ويعتبر أعضاء المجموعة أكبر الاقتصادات المتقدمة في العالم وفقًا لصندوق النقد الدولي وأغنى الأنظمة الديمقراطية الليبرالية.

تأسست المجموعة رسميًا بالاستناد إلى القيم المشتركة كالتعددية والديمقراطية التمثيلية. منذ العام 2018، تستأثر دول مجموعة السبع بنسبة تقارب 60% من صافي الثروة العالمية (317 تريليون دولار)، ونسبة 32% حتى 42% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، و770 مليون نسمة تقريبًا أو 10% من سكان العالم. معظم الأعضاء المجموعة هم قوى عالمية على مسرح الشؤون العالمية، ويرتبطون بعلاقات وثيقة متبادلة على الصعد الاقتصادية، والعسكرية، والدبلوماسية.

وتأتي هذه الزيارة فيما تتزايد حدة التصعيد بين كوريا الجنوبية وجاراتها الشمالية، وتقوم بيونج يانج بين الحين والآخر بإطلاق صواريخ باليستية وسط تحذيرات أمريكية ويابانية من خطورة هذا التصعيد الذي يزعزع أمن واستقرار المنطقة. 

مناورات عسكرية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية

ففى مارس الماضي، أجرت كل من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أكبر مناورات عسكرية مشتركة منذ سنوات.

وبدأت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مناورات مشتركة استمرت 11 يوما تحت مسمى "درع الحرية 23" ، وجرت هذه المناورات على نطاق غير معهود منذ 2017 لمواجهة التهديد المتزايد من الشمال.

تابع موقع تحيا مصر علي