عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشرطة السودانية تنفى حريق البنك المركزي السوداني.. وتحذر من الشائعات

البنك المركزي السوداني
البنك المركزي السوداني

نفت الشرطة السودانية، اليوم الأحد، ما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي من مقطع فيديو لاندلاع حريق فى بنك المركزي السوداني، لافتا إلى أن الفيديو المتداول قديم وهو لأحد أفرع البنك. 

تحيا مصر

الشرطة السودانية تنفى نشوب حريق بالبنك المركزي السوداني

وذكرت الشرطة السودانية في بيان لها أن:" قوات الاحتياطي المركزي هى فصيل يتبع للشرطة خرجت إلى الميدان، لتأمين الأسواق وممتلكات المواطنين التى تعرضت للنهب والسلب والتخريب".

ونفت قوات الشرطة السودانية ما تداوله نشطاء عبر وسائل التواصل الاجتماعى بأن القوة التى خرجت تتبع للأمن الشعبى وأن الضباط الذين يقودون هذه القوة هم فى الأصل ضباط أمن، محذرة من الشائعات التى تهدف إلى زعزعة استقرار أمن المواطن السودانى.

وفى وقت سابق من اليوم، أفادت وسائل إعلام محلية فى السودان، بنشوب حريق ضخم فى بنك السودان المركزي، ويأتي ذلك فيما تتواصل الاشتباكات بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع منذ 15 إبريل.

أجازة رسمية بالخرطوم

وفى السياق ذاته، أعلنت السلطات فى ولاية الخرطوم منح الموظفين عطلة رسمية حتى إشعار آخر، بسبب الاشتباكات التى تشهدها العاصمة السودانية.

وقالت:" نسبة للظروف الأمنية التى تعيشها ولاية الخرطوم وتقديرات حكومة الولاية، تعلن الأمانة العامة للحكومة أن يكون كل العاملين بوحدات الولاية المختلفة فى عطلة رسمية لحين إشعار آخر". 

وأوضحت الأمانة أن ذلك "لا يشمل غرف عمليات إدارة الأزمة وإدارات المرافق الخدمية الحيوية بالوزارات والمحليات".

ويشهد السودان اشتباكات منذ أسبوعين بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بسبب خلافات بين  الفريق أول عبد الفتاح البرهان، والفريق أول محمد حمدان دقلو، ما أسفر عن مقتل المئات في صفوف الجانبين.

واختلفت الرؤى بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بشأن عدد من قضايا الإصلاح الأمني والعسكري أبرزها قضية دمج قوات الدعم السريع فى الجيش النظامي بشكل كامل ، فحين يطالب الجيش السوداني أن لا تتجاوز فترة دمج "الدعم السريع" عامين، أراد الأخير أن يكتمل دمجه فى الجيش خلال فترة تتجاوز 10سنوات.  كما يطالب الجيش السوداني بإعادة النظر فى رتب ضباط الدعم السريع، بينما يرى الأخير بأن يتم دمجهم فى الجيش برتبهم الحالية.

تابع موقع تحيا مصر علي