عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

داعية أزهري: صلاة الرجل مع الجن «صحيحة».. وهذا حكم إمامة المرأة لـ «العفريتة»

الدكتور يسري جبر
الدكتور يسري جبر - من علماء الأزهر الشريف

قال الدكتور يسري جبر، من علماء الأزهر الشريف: إن هناك أحد فقهاء المذهب الشافعي (وكان من كبار العلماء)، كان حين يصلي بمفرده ينوي الصلاة جماعة بـ «القرين»، موضحًا: «كل واحد منا له قرينان من الجن والملائكة لا يفارقوه أبدًا؛ فهذا الفقيه الشافعي - وكان عالمًا كبيرًا - حين يكون بمفرده ويريد أن يصلي ويأخذ ثواب الجماعة ينوي أن يصلي إمامًا بالقرينين، وهذه تحتاج إلى إيمان بالغيب».

حكم الصلاة جماعة بالملائكة والجن

وأضاف جبر، خلال رده على سؤال، تقول السائلة فيه: هل يصح أن أنوي الصلاة جماعة بالملائكة والجن المسلم بدلًا من أن أصلي بمفردي وأنا بنت؟ أن المرأة صلاتها منفردة في بيتها أفضل من صلاتها جماعة في المسجد، وهذا معلوم.

ووجه «جبر»، حديثه إلى السائلة؛ قائلًا: «بلاش تتحسري أو تحزني لأنك تصلين بمفردك؛ فصلاتك في بيتك خير لكِ من صلاتك جماعة في المسجد، وما فيش داعي تؤمي الجن؛ لأنه لا يجوز للمرأة أن تؤم جني ذكر، فأنتِ كده هتصلي بـ العفريتة (الجني الأنثي) مش بـ «العفريت»، ومفيش داعي تجرأيهم ويبقى بيتك كله عفاريت جايين يصلوا وراكِ».

الشيطان يفرش عرشه على الماء

وفي وقت سابق؛ كشف الدكتور يسري جبر، حقيقة أن الشيطان يفرش عرشه على الماء في البحر بعد المغرب، ولا يجوز لـ الإنس نزول الماء في هذا الوقت حفاظًا على حياتهم، موضحًا حقيقة انتشار أفراد الجن - بأعداد كبيرة - في الشوارع والطرقات كل يوم عقب غروب الشمس.

مؤكدًا أن الجن مثل الإنس يحتاجون إلى المأكل والمشرب والمأوى، ومثلما نحن لا نراهم، كذلك هم يأكلون طعامًا نحن لا نراه، قائلًا: «الجن يأكل الموجات المحيطة بطعام الإنس، يعني أنت مثلًا بتأكل لحمة، هذه اللحمة حولها هالة من الطيف تناسب كثافتها، الجن يأكلون هذه الهالة ويتغذون عليها؛ لأنهم لطاف لا حس لهم ولا جسم؛ فاللطيف يتغذى باللطيف، ويشربون الموجات المحيطة بالماء فيرتون؛ بينما الإنسان يشرب الماء نفسه».

مشيرًا إلى أن البنية الخلقية لـ الإنس أقوى كثيرًا من الجن؛ لأن الآدمي مخلوق من تراب، ولو تفككت اللطافة الموجودة في كثافة جسد الإنسان لصُنع منها ملايين من الجن؛ فالإنسان ببنيته أقوى كثيرًا من الجن، ولذلك لا ينبغي للإنسان أن يخاف من الجن؛ لأن بني البشر الله يحميهم بكثافتهم، وبالملائكة التي تدافع عنهم.

ما هو طعام الجن؟

وأوضح الدكتور يسري جبر، أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أسلم الجن على يديه قالوا له: إن الإنس يأذوننا كثيرًا، ويضيعون أرزاقنا؛ فهم يستنجون بالعظام ولا نستطيع أن نأكلها بعد هذا الفعل، ولذلك النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الاستنجاء بالعظام، وقال إنها غذاء الجن.

وتابع جبر: اشتكى الجن - أيضًا - لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من أن الإنس يشربون ويستحمون في مياه الأنهار والبحار وكل ماء جارٍ ليلًا ونهارا، وهذا يجعلهم (أي الجن) عطشى طوال اليوم ولا يستطيعون القرب من الماء، ولذلك ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح النهى عن ورود الماء ليلًا (نزول البحار أو الأنهار أو أي ماء جارٍ بعد المغرب).

قائلًا: «علشان كده وإحنا صغيرين الثقافة بتاعتنا اتولدت من المعاني النبوية الشريفة، كانت جدتنا تقول لنا: أوعى يا ولد تنزل البحر الجنية تاخدك، هذه ثقافة تولدت من هذا المعنى أن الجن يأخذون حظهم ويتزاحمون على الماء ليلًا، وحين يأتي أحد من بني الإنس لينافسهم على هذا الماء من الممكن إن جني شراني شوية يؤذيه، ولكي يؤذي الجن الإنس لازم يبقى جني انتحاري، يعني ممكن يأذي البني آدم ويموت نفسه، زي بالظبط الجماعة الانتحاريين؛ لأنه جن شقي ولذلك بيسموه عفريت، ولذلك أمرنا ألا نرد الماء ليلًا حتى لا يؤذينا الجن، ولكي لا نظلم إخواننا من الجن الذين يأخذون حظهم من الماء ليلًا».

تابع موقع تحيا مصر علي