عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قادمة من السودان..سفينة حربية أميركية تقل 308 أشخاص من 16جنسية تصل جدة

تحيا مصر

أفادت تقارير إعلامية، اليوم الإثنين، بوصول سفينة حربية أميركية تقل 308 شخص من 16 جنسية قادمة من السودان إلى جدة بالمملكة العربية السعودية.

تحيا مصر

هدنة لمدة 72 ساعة

وكان الجيش السوداني أعلن، مساء الأحد، موافقته على هدنة لمدة 72 ساعة بناء على وساطة سعودية أمريكية، معرباً عن أمله بأن تلتزم قوات الدعم السريع بالهدنة، مشدداً على جاهزية الجيش للتعامل مع أي خروقات للهدنة. 

وأمس الأحد، كانت قوات الدعم السريع قد أعلنت تمديد أجل الهدنة الإنسانية لـ72 ساعة، اعتباراً من منتصف الليلة. وأضافت: "نجدد التزامنا الصارم بالهدنة الإنسانية والوقف الكامل لإطلاق النار"، لافتا إلى تصديها لهجمات متكررة من الجيش خلال أيام الهدنة.

أول شحنة مساعدات دولية تصل إلى السودان

ووصلت، أمس الأحد، إلى مدينة بورتسودان، أول شحنة مساعدات إنسانية من الصليب الأحمر جوا

وذكر بيان للجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الأحد، بأن الشحنة التي أرسلت من الأردن تزن 8 أطنان و”ضمت معدات جراحية لدعم مستشفيات السودان ومتطوعي جمعية الهلال الأحمر السوداني الذين يقدمون الرعاية الطبية للجرحى الذين أصيبوا خلال القتال”.

أسوأ الحروب الأهلية فى العالم

وحذر رئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك، السبت، من أن النزاع في السودان قد يتفاقم إلى إحدى أسوأ الحروب الأهلية في العالم في حال لم يتم وضع حد له.

مقتل أكثر من 500 شخص

ويشهد السودان اشتباكات منذ أكثر من أسبوعين بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بسبب خلافات بين  الفريق أول عبد الفتاح البرهان، والفريق أول محمد حمدان دقلو، ما أسفر عن مقتل المئات في صفوف الجانبين.ونزح آلاف السودانيين لدول الجوار بعد استهداف منازلهم جراء الاشتباكات بين طرفي الصراع.

وفى السياق ذاته، أعلنت وزارة الصحة السودانية، أن الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع أدت إلى مقتل 528 شخصًا، وإصابة 4599 آخرين.

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان قال في وقت سابق، إن الطرفين المتحاربين فى البلاد منفتحان بشكل أكبر على المفاوضات، لافتا إلى أن الصراع الذي اندلع منذ 15 أبريل لا يمكن أن يستمر. 

تابع موقع تحيا مصر علي