عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بطلب من السعودية.. اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي لبحث الأزمة السودانية

السودان
السودان

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الاثنين، عن عقد اجتماع طارئ لبحث الأوضاع في السودان، بناء على طلب المملكة العربية السعودية.

تحيا مصر

اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي

وأضافت المنظمة فى بيان لها أن:" الاجتماع سينعقد الأربعاء المقبل، الموافق 3 مايو بمقر الأمانة العامة فى جدة". 

وفى وقت سابق من اليوم الإثنين، أفادت تقارير إعلامية، بوصول سفينة حربية أميركية تقل 308 شخص من 16 جنسية قادمة من السودان إلى جدة بالمملكة العربية السعودية.

هدنة لمدة 72 ساعة بين الجيش السوداني والدعم السريع

وكان الجيش السوداني أعلن، مساء الأحد، موافقته على هدنة لمدة 72 ساعة بناء على وساطة سعودية أمريكية، معرباً عن أمله بأن تلتزم قوات الدعم السريع بالهدنة، مشدداً على جاهزية الجيش للتعامل مع أي خروقات للهدنة. 

وأمس الأحد، كانت قوات الدعم السريع قد أعلنت تمديد أجل الهدنة الإنسانية لـ72 ساعة، اعتباراً من منتصف الليلة. وأضافت: "نجدد التزامنا الصارم بالهدنة الإنسانية والوقف الكامل لإطلاق النار"، لافتا إلى تصديها لهجمات متكررة من الجيش خلال أيام الهدنة.

ووصلت، أمس الأحد، إلى مدينة بورتسودان، أول شحنة مساعدات إنسانية من الصليب الأحمر جوا

وذكر بيان للجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الأحد، بأن الشحنة التي أرسلت من الأردن تزن 8 أطنان و”ضمت معدات جراحية لدعم مستشفيات السودان ومتطوعي جمعية الهلال الأحمر السوداني الذين يقدمون الرعاية الطبية للجرحى الذين أصيبوا خلال القتال”.

واختلفت الرؤى بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بشأن عدد من قضايا الإصلاح الأمني والعسكري أبرزها قضية دمج قوات الدعم السريع فى الجيش النظامي بشكل كامل ، فحين يطالب الجيش السوداني أن لا تتجاوز فترة دمج "الدعم السريع" عامين، أراد الأخير أن يكتمل دمجه فى الجيش خلال فترة تتجاوز 10سنوات.  كما يطالب الجيش السوداني بإعادة النظر فى رتب ضباط الدعم السريع، بينما يرى الأخير بأن يتم دمجهم فى الجيش برتبهم الحالية.

ومع تواصل هذا الصراع، سارعت دول العالم بإجلاء مواطنيها من السودان وحشدت طاقتها لتنقذ رعاياها من مدافع ورصاص القوتين المتحاربتين، مما ينذر بأن هذا الاشتباك لن ينتهي قريباً.

تابع موقع تحيا مصر علي