عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس شركة الصالحية للسكر: 65 مليون دولار قيمة الصادرات في عام .. فيديو

السكر
السكر

كشف الدكتور خالد بدوي، رئيس مجلس إدارة شركة الصالحية لصناعة السكر، تفاصيل صناعة السكر في مصر، قائلا:" صناعة السكر قديمة جدًا في مصر؛ وأول مصنع أنشئ عام 1861 في مدينة أرمنت بمحافظة الأقصر؛ وتعتمد في الزراعة على الأساس".

تحيا مصر 

وأضاف بدوي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر قناة "صدى البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفى،:"هذا المصنع هو الأحدث في مصر، وتم تشغيله عام 2019، منوها أن طاقة إنتاج سكر هذا المصنع من البنجر 260 ألف طن سنويًا، والمصنع مؤسس على أن يتم تشغيله بخطين إنتاج.

صناعة السكر

وتابع:" المصنع صدّر سكر، العام الماضي، بـ 65 مليون دولار لدول "سوريا ولبنان والسودان واليمن وتركيا ودول أوروبية"، كما تم تصدير أعلاف للصين وكوريا الجنوبية.

ولفت رئيس شركة الصالحية لصناعة السكر، إلى أن صناعة السكر مرتبطة بالتوسع في الزراعات وتطويرها؛ وهو أمر يحتاج إلى تكاليف مرتفعة جدًا في مصر؛ بينما لو تم اتباع أساليب زراعة متطورة في الأراضي المُستصلحة الجديدة؛ فإن ذلك الأمر سيساعد في زيادة الإنتاجية من المزروع على نفس مساحة الأرض.

قرار وقف التصدير للسكر

و نشر عدد الجريدة الرسمية الصادر فى وقت سابق، قرار وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير صالح، رقم 88 لسنة 2023.

وشمل القرار على "يحظر تصدير صنف السكر بأنواعه إلا للكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلية والتي تقدرها وزارة التموين والتجارة الداخلية وبعد موافقة وزير التجارة والصناعة وذلك لمدة 3 أشهر".

وقالت شعبة المواد الغذائية في بيان لها ، أن ذلك الانخفاض يرجع إلى زيادة المعروض بعد قرار وقف التصدير، متوقعة استمرار الانخفاض خلال الفترة المقبلة.

وأكد الدكتور على المصيلحى ، أنه يتم سداد مستحقات المزارعين خلال 15 يوما من التوريد ، لافتا إلي أن المخزون الاستراتيجي من السكر يتعدى الثلاثة أشهر وأن إنتاج مصر من السكر يصل إلي 90% من الاستهلاك مشيرا إلى أن الاحتياطي سيرتفع خاصة مع استمرار عمليات توريد محصول القصب بالإضافة إلي بدء موسم حصاد بنجر السكر في فبراير المقبل.

تابع موقع تحيا مصر علي