عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد محاولة اغتيال بوتين.. أوكرانيا تعلن حالة التأهب الجوي فى جميع أنحاء البلاد

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

أعلنت الجيش الأوكراني حالة التأهب الجوي فى أنحاء جميع البلاد، ويأتي ذلك بعد إعلان الكرملين بأحباط محاولة أوكرانية استهداف "الكرملين" الرئاسة الروسية و اغتيال الرئيس فلاديمير بوتين. 

تحيا مصر

أوكرانيا: لا علاقة لنا بهجوم الكرملين

ونفت الرئاسة الأوكرانية الاتهامات الروسية، وأكدت أن لا علاقة لها بالهجوم على الكرملين، مضيفة:" نعرف أن الهجوم على الكرملين قد يتسبب فى رد فعل روسي متطرف". 

وكان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أعلن، اليوم الأربعاء، أنه اسقط مسيرتين أطلقتهما أوكرانيا، متهمة كييف بمحاولة اغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 

محاولة اغتيال بوتين

وأضاف في بيان أن "مسيرتين استهدفتا الكرملين و تم تعطيل الجهازين"، واصفاً العملية بأنها "عمل إرهابي ومحاولة اغتيال رئيس روسيا الاتحادية". 

وأوضح أن الدفاعات الروسية عطلت المسيرتين، وأن الرئيس لم يصب بأذى فى الهجوم، لافتا إلى أنه لم يكن فى الكرملين وقت الهجوم. 

وأشار بيسكوف إلى أن بوتين يعمل في مدينة نوفو أوجارييفو خارج موسكو حالياً. وأشار إلى أن جدول أعمال الرئيس بوتين يسير كالمعتاد.

 

وفى السياق ذاته، أصدر رئيس بلدية موسكو قراراً بمنع تحليق الطائرات المسيرة فى سماء المدينة.

الأمن الروسي يحبط محاولة تخريبية فى القرم

وفى سياق منفصل، أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي "FSB" فى وقت سابق من اليوم، أنه فكك شبكة أوكرانية خططت لتنفيذ أعمال "إرهابية وتخريبية" في شبه جزيرة القرم، فيما اندلع حريق في منشأة تخزين وقود في كراسنودار الروسية جراء سقوط مسيرة، وأبلغت أوكرانيا عن التصدي لغارات ليلية جديدة على العاصمة كييف.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن جهاز الأمن الفيدرالي قوله إنه "أحبط نشاطات شبكة تابعة لمديرية الاستخبارات الرئيسية في وزارة الدفاع الأوكرانية كانت تخطّط لتنفيذ سلسلة عمليات تخريبية وإرهابية كبيرة في شبه جزيرة القرم".

وأشار جهاز الأمن الفيدرالي الروسي إلى أنه تم توقيف سبعة أشخاص فيما عثر على "عبوات ناسفة" وأجهزة تفجير، مضيفاً أن مكوّنات هذه العبوات أدخلت إلى الأراضي الروسية من بلغاريا.. 

تابع موقع تحيا مصر علي