عاجل
الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«أهم دعائم الجمهورية الجديدة».. رؤساء الأحزاب يشاركون بالجلسة الافتتاحية للحوار الوطني.. ويؤكدون: نضع مصلحة مصر على عاتقنا ونتجرد من مكاسبنا الحزبية والشخصية

تحيا مصر

شارك رؤساء الأحزاب، في الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني والتي انطلقت اليوم الأربعاء بحضور لفيف من القوى السياسية والحزبية، وذلك بأرض المعارض بمدينة نصر.

حسام الخولي بـ«الحوار الوطني»: لدينا جمهورية بمقومات وأسس لم تكن موجودة وعلينا استثمارها

وفي هذا الصدد، وجه النائب حسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ، التحية والشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لدعمه ورعايته لهذا الحورا الوطني الذي نثمن دوره في منح الثقة للمشاركين فيه ولجميع طوائف الشعب المصري  لما له من دور الهام في فتح المجال لتقارب الآراء ووجهات النظر المختلفة حول مختلف القضايا التي تشغل الرأي العام خلال تلك الفترة.

وأضاف النائب حسام الخولي، في كلمته بالجلسة الافتتاحية للحوار الوطني: وأوجه تحية شكر أيضا  لمجلس أمناء الحوار الوطني على التنظيم حتى نتمكن من إجراء حوار عملي ومنطقي للجمهورية الجديدة، معقبا:" الحوار الذي نحن يصدده اليوم هو حوار القلب والعقل والأهم أننا نسمع الأفكار والرؤى الأخرى مع انفتاحنا الكامل على تعديل أو  تغيير أفكارنا في حالة أن يسفر الحوار أن أفكار تغير مجتمعنا للأفضل".

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ: نعم لدينا جمهورية بمقومات وأسس لم تكن موجودة من قبل وعلينا استثمارها، ولدينا مؤسساتنا الكاملة و لدينا الطاقة والطرق والمطارات ولدينا المواطن المصري الأصيل الذي يتحمل الكثير من أجل بلده، هذا بعض ما لدينا ولكن ما علينا هو الاستفادة لكل ما يغير المجتمع للأفضل.

رئيس الوفد: الحوار الوطني بدأت فعالياته منذ دعوة الرئيس السيسي لإنشاءه

وأكد الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، أن الحوار الوطني كان بدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي وقد وصفه حوارا سياسيا والسياسة حمالة أوجه وإذا نظرنا إلى اللافتة الموجودة في القاعة سنجد "الحوار الوطني الطريق نحو الجمهورية".

وأضاف رئيس حزب الوفد، في الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني: نرى الحوار الوطني هو  الطريق نحو الجمهورية المدنية الديمقراطية وفقا للدستور، هذا من الناحية الشكل والضبط للمصطلح.

وتابع الدكتور عبد السند يمامة: اليوم هو ليس بداية الحوار الوطني، لكن هذا الحوار بدأت فعالياته منذ دعوة الرئيس السيسي لإنشاءه".

فريد زهران: نجاح الحوار الوطني يتوقف على جهد الأطراف ورغبتها في بناء مجال سياسي

وقال الدكتور فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي، إنه هناك اندهاشات من البعض من حضوري للحوار الوطني، رغم أنني من المعارضين، مشيرًا إلى أن الظروف التي تمر بها البلد هي من حتمت مشاركته في الحوار الوطني، حيث أن هناك إجماع أن هناك أزمة لها طابع سياسي واقتصادي واجتماعي.

وأضاف "زهران"، خلال الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني، أن السبب الرئيسي للأزمة هي سياسات وممارسات ومواقف اتخذها النظام وأدت إلى ما وصلت إليها لأمور، مشيرًا إلى أن جوهر المشكلة، أننا نقدم هذه السياسات على أنها قدرية، وأنها لا توجد بدائل، لكن هناك بدائل وخيارات أخرى.

وأشار رئيس الحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي، إلى أنه ينحاز لمسار بناء حياة سياسية ووضع يسمح لمصر أنها تنتقل من حلا إلى حال، أي دولة ديمقراطية حديثة، وآليات للخلاف والاختلاف وآليات للاحتكام لأصوات الناخبين.

وأضاف: "نحن أمام أبواق تحتفل بالحوار الوطني  وآخرون يتعاملون معه على أنه نفق مظلم، لكن الموضوع لا يتوقف على جهد الأطراف المختلفة، ورغبتها في بناء مجال سياسي".

رئيس «المصريين الأحرار»: الحوار الوطني أهم دعائم الجمهورية الجديدة.. ونضع مصلحة مصر على عاتقنا

وقال الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار، أننا  نجتمع اليوم في حفل مصري  يعبر عن أحد معالم الجمهورية الجديدة في فتح مسارات المشاركة والحوار بين أبناء الوطن بكافة.

وأضاف خليل، في الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني: مع انطلاق مسار الحوار الوطني الذي يمثل امتياز ا غير مسبوق عبر التاريخ يتعين علينا أن قدم الشكر والعرفان والتقدير  للرئيس السيسي الذي دعا وتبنى مبدأ الحوار ليكون متسعا لكل اسمهامات الرؤى والأفكار في تكوين الجمهورية الجديدة.

وتابع رئيس حزب المصريين الأحرار: كما يعتبر الحوار مؤشرا على أن أهم دعائم الجمهورية الجديدة هي المشاركة الفعالة بين جيميع أبناء الوطن وخلق مساحات مشتركة، معقبا: "وبات على عاتقنا فيما يخرج من معطيات  حيث يجب أن نضع على عاتقنا أولا مصلحة مصر متجردين من المكاسب الحزبية والشخصية فإن الوطن أبقى والجميع إلى زوال".

تابع موقع تحيا مصر علي