عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«عايزين نظام انتخابات جديد وقانون الإدارة المحلية»..قيادات الأحزاب تتحدث عن أولوياتهم بالحوار الوطنى بالجلسة النقاشية الثانية لـ«يوم الافتتاح»..صور

تحيا مصر

تحدث قيادات الأحزاب عن أهم القضايا المنتظرة لهم فى مناقشات الحوار الوطنى، وذلك فى الجلسة النقاشية الثانية بعنوان "اﺳﺗﻌداد اﻻﺣزاب ﻟﻠﻣﺷﺎرﻛﺔ ﻓﻰ اﻟﺣوار" بمشاركة ممثلين عن مختلف الأحزاب السياسية،والتى أدارها الكاتب الصحفى ضياء رشوان، حيث أكد النائب حسام الخولى، ممثل حزب مستقبل وطن أن النظام الانتخابى وتغيره من أهم القضايا لدى الحزب ولا يوجد لديهم أى حساسية فى التغير، بجانب الأحوال الشخصي خاصة أنه يهم كل بيت مصرى، بجانب موضوعات المحور السياسي والاجتماعى والاقتصادى.

تحيا مصر

كما تحدث سيد عبد العال، رئيس حزب التجمع، مؤكدا على أن المحور الاقتصادى من أهم أولويات حزب التجمع خاصة أنه حال عدم وجود تنمية لن نكون أمام أى صوره من صور الديمقراطية أو العدالة الاجتماعية، ومن ثم التوافق على نموذج تنموى  فى صالح مصر يمثل ضرورة مهمة مع تحديد الخلل الأهم فى تركيبة الاقتصاد الذى يعتمد على الموارد الغير انتاجية فى النمو.

نظام سياسى جديد بانتخابات البرلمان 

من جانبه تحدث ناجى شهاب، رئيس حزب الجيل، مؤكدا على ضرورة وجود نظام سياسى جديد على مستوى النظام الانتخابى، مع توطين الصناعة فى مصر على مستوى المشروعات وإعطاء فرصة أكبر للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وإعادة  تاريخ بنك مصر مرة أخرى، وأيضا إستعادة دور قصور الثقافة والمدرسة المصرية من جديد.

اشكاليات الاستثمار فى مصر 

كما تحدث أيضا النائب أيمن محسب عن حزب الوفد، مؤكدا على أن ملف الإنتاجية من أولويات  الحزب بمناشقات الحوار الوطنى، مع حل إشكاليات الاستثمار مع توطين الصناعة بشكل حقيقى على أرض الواقع مع ضرورة إقرار قانون الإدارة المحلية وأهميته على أرض الواقع أيضا، والعمل على الوصول إلى اقتصاد إنتاجى بعيدا عن الاقتصاد الريعى.

كما تحدث أيضا النائب عفت السادات، عن حزب السادات، مؤكدا على أن جميع المحاور  فى الحوار الوطنى يمثلون أهمية كبيرة ولكن  الجانب الاقتصادى يمثل أولوية خاصة أن هذا الملف يهم كل بيت مصرى، فيما تحدث النائب عبد المنعم إمام، رئيس حزب العدل، عن القضايا التى تمثل له أولوية والتى تضم المراجعة الشاملة لكل التشريعات التى ظهرت بشكل استثنائى بعد ثورة 30 يونيو، خاصة أن بعضها مثل سلطوية شديدة جدا، وأيضا الإصلاح الإدارى والهيكلى من أجل تقليل حجم الإنفاق،ورد الاعتبار للمواطن المصرى فى أن يكون شريك فى إداره أموره من خلال قانون المحليات.

تعديلات قانون الإجراءات الجنائية 

كما تحدث أيضا محمد سالم عن تنسيقية شباب الأحزاب، بشأن  أهمية العمل على خلق بيئة مناسبة للانتقال إلى الجمهورية الجديدة يتحقق فيها الاستقرار مع أهمية التعديل الشامل لقانون الإجراءات الجنائية لمعالجة الحبس الاحتياطى بجانب قضايا المحور الاقتصادى والمحور الاجتمعى وخاصة ملفات الأحوال الشخصية والوصاية وغيرها ذات الموضعات ذات الصلة.

وكانت فعاليات الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني، قد انطلقت اليوم /الأربعاء/، بقاعة المؤتمرات في أرض المعارض بمدينة نصر، بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وبمشاركة واسعة من كافة القوى السياسية وأطياف المجتمع.

  وشهدت الجلسة إذاعة كلمة مسجلة للرئيس عبد الفتاح السيسي أكد خلالها أن "الاختلاف في الرأي لا يفسد للوطن قضية"، ودعا كافة المشاركين إلى بذل الجهود لإنجاحه.

وشارك في الجلسة، أعضاء مجلس أمناء الحوار الوطني والمقررون والمقررون المساعدون باللجان، وأعضاء لجنة العفو الرئاسي، والشباب من القوى السياسية المختلفة، ورجال الدين، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، ورؤساء الجامعات والمراكز البحثية، ومنظمات المجتمع المدني، ومقدمو المقترحات بقضايا الحوار الوطني، والإعلاميون وكتاب الرأي، إلى جانب فئات أخرى.

 

«عايزين نظام انتخابات جديد وقانون الإدارة المحلية»..قيادات الأحزاب تتحدث عن أولوياتهم بالحوار الوطنى بالجلسة النقاشية الثانية لـ«يوم الافتتاح»..صور

 

تابع موقع تحيا مصر علي