عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هجوم الكرملين يفتح جهنم على أوكرانيا.. انفجارات تهز كييف.. وتوعد روسي بالانتقام.. وزيلينسكي ينفى وفى زيارة لدولة حليفة.. وواشنطن تتخلي عن كييف

بوتين - زيلينسكي
بوتين - زيلينسكي

كشف الكرملين أمس عن إحباط محاولة أوكرانية لاغتيال الرئيس الروسي فلاديميربوتين، وذكرت تفاصيل الواقعة أنها نجحت فى إحباط هجوم مسيرتين أستهدفت الرئاسة الروسية ووصفت هذه العملية بـ (الإرهابية). 

تحيا مصر

أوكرانيا تنفى الاتهامات.. وتأهب لهجوم روسي جديد

وما أن انتشر هذا الخبر، إلا وسارعت الرئاسة الأوكرانية تنفى هذه الرواية الروسية وتؤكد أنها لا علاقة لها بهذا الهجوم (المزعوم) وإنها تقاتل روسيا على أراضيها. 

فيما رأى آخرون أن هذا الأعلان الروسي بمثابة مرحلة لعملية عسكرية جديدة روسية فى أوكرانيا، إذا رأى ميخائيل بودولياك مستشار مدير مكتب الرئيس الأوكراني أن روسيا تستعد على ما يبدو لهجوم واسع النطاق.

وكتب فى تغريدة له على تويتر:" من الواضح أن روسيا تستعد لهجوم إرهابي واسع النطاق، لهذا ادعت أنها اعتقلت مجموعة تخريبية كبير فى شبه جزيرة القرم، ثم قالت إن طائرات مسيرة حاولت استهداف الكرملين". 

ومن ناحية أخرى، دعا نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، ديميتري ميدفيديف، إلى قتل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وأعضاء حكومه

 روسيا تهدد بقتل زيلينسكي

وقال ميدفيديف على تلجرام "بعد الاعتداء الإرهابي اليوم، لم يبق خيار أمام روسيا سوى تصفية زيلينسكي جسدياً مع أعضاء حكومته".

وأضاف  "لسنا بحاجة لبقاء زيلينسكي على قيد الحياة لإعلان الاستسلام غير المشروط.. دائما هناك بديل".

كما طالب رئيس مجلس الدوما، الروسي فياتشيسلاف فولودين، باستخدام الأسلحة القادرة على ردع النظام في كييف وتدمير. 

واشنطن: لا نشجع أي هجمات أوكرانية خارج حدودها

فيما قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ، إنه لا يستطيع إثبات صحة اتهام روسيا بأن أوكرانيا حاولت اغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في هجوم بطائرة مسيرة، لكنه قال إنه سينظر "بعين الريبة" لأي شيء يصدر عن الكرملين.

وذكر البيت الأبيض أن واشنطن لا تشجع أي هجمات أوكرانية خارج الحدود 

انفجارات  تهز العاصمة الأوكرانية

وعقب الإعلان الروسي بمحاولة اغتيال بوتين، أفادت وسائل إعلام بسماع دوى انفجارات فى العاصمة الاوكرانية كييف. 

وأعلنت سلطات كييف حالة التأهب الجوي في مقاطعات تشيركاسيا ونيكولايف وأوديسا وكييف ومحيطها، بالاضافة لمقاطعات كيروفوهراد، تشيرنيهيف، سومي، خاركيف، دنيبروبروفسك وبولتاف.

ومع تزايد حدة التصعيد بين موسكو وكييف، قام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بزيارة مفاجئة إلى هولندا لحضور قمة دول الشمال فى هلنسكي. 

ومن المقرر خلال هذه الزيارة ف أن يقوم زيلينسكي  اليوم  بزيارة المحكمة الجنائية الدولية، التى سبقت أن قدمت مذكرة اعتقال ضد بوتين وتوجيه اتهامات إليه بشأن قيام القوات الروسية بخطف أطفال أوكرانيين وارتكاب جرائم حرب. 

تابع موقع تحيا مصر علي