عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزراء الخارجية العرب يعقدون اجتماع عاجل بشأن سودان وسوريا

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

افادت وكالة فرانس برس نقلاً عن دبلوماسي رفيع المستوى، بأن الجامعة العربية ستعقد، يوم الأحد، اجتماعيين غير عاديين على مستوى وزراء الخارجية لبحث الحرب فى السودان ومسألة عودة سوريا إلى الجامعة. 

تحيا مصر

اجتماع عاجل للجامعة العربية لمناقشة الأزمة السورية والسودانية

وقال الدبلوماسي طالباً عدم نشر اسمه إنه "تقرر عقد دورتين غير عاديتين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب يوم الأحد"، على أن تخصص الدورة الأولى لمناقشة تطوّرات الأزمة السورية ومسألة إعادة سوريا لشغل مقعدها في الجامعة، في حين ستبحث الدورة الثانية الحرب الدائرة في السودان.

وكانت الأردن قد استضاف قبل عدة أيام اجتماعا عربيا خماسيا بحضور سوريا لمناقشة عودتها إلى الجامعة العربية.

الرئيس الإيراني يزور سوريا لأول مرة منذ 2011

وأمس وصل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى العاصمة دمشق، صباح اليوم الأربعاء، بحسب ما أعلنت عنه وسائل إعلام سورية

وتعد الزيارة هي الأولى لرئيس إيراني إلى دمشق منذ عام 2011 مع اندلاع الحرب في سوريا.

بشار الأسد: العلاقات السورية الإيرانية مستقرة رغم العواصف السياسية

وأكد الرئيس السوري بشار الأسد، خلال محادثات أجراها مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، إن العلاقات السورية الإيرانية مستقرة وثابتة بالرغم من العواصف السياسية والأمنية التى ضربت منطقة من  ناحية أخرى قال الرئيس الإيراني إن:" سوريا حكومة وشعباً اجتازت مصاعب كبيرة، واليوم نستطيع القول بأنها عبرت واجتازت كل هذه المشاكل".

وأضاف الرئيس الإيراني، خلال محادثاته مع نظيره السوري، إن سوريا تمكنت من تحقيق الانتصار رغم العقوبات المفروضة عليها منذ اندلاع النزاع قبل 12 عاماً.

وبحث الرئيسان الأسد ورئيسي العلاقات الثنائية في مختلف المجالات وسبل تطويرها، كما تناولت المباحثات التطورات في منطقة الشرق الأوسط وانعكاس التغيرات العالمية على المنطقة، وتوحيد الجهود من أجل استثمار هذه التغيرات لصالح البلدين وشعوب المنطقة. الشرق الأوسط. 

وبشأن الأزمة السودانية، اندلعت اشتباكات بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع منذ 15 ابريل الماضي، مما أدى إلى سقوط مئات القتلى وإصابة الآلافـ ونزوح المواطنيين من مناطق الاستباكات، وسارعت دول بإجلاء مواطنيها من السودان تخوفاً من إطالة أمد الحرب. 

تابع موقع تحيا مصر علي