عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد هجوم الكرملين.. الرئيس الأوكراني يزور المحكمة الجنائية الدولية فى هولندا

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المحكمة الجنائية الدولية، وتأتي هذه الزيارة بعد الهجوم الذي استهدف الكرملين فى محاولة لاغتيال الرئيس الروسي فلاديميربوتين.

تحيا مصر

وأعلنت المحكمة الجنائية الدولية إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيحضر اجتماعا بمقر المحكمة في لاهاي، اليوم الخميس، من دون الخوض في تفاصيل.

وذكرت وكالة إيه.إن.بي الهولندية للأنباء بأن زيلينسكي وصل إلى مقر البرلمان الهولندي حوالي الساعة 07:00 بتوقيت جرينتش للاجتماع مع النواب.

وأفادت وكالة فرانس برس  نقلا عن المتحدث باسم الرئاسة الأوكرانية سيرجي نيكيفوروف:" نحن فى لاهاي وسنلتقي مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية". 

لا سلام من دون عدالة لأوكرانيا

وفى السياق ذاته، قالت الحكومة الهولندية قبل زيارة زيلينسكي إنه سيحضر اجتماعات مع رئيس الوزراء مارك روته وأعضاء من البرلمان. 

وذكرت وزارة الخارجية أن من المتوقع أن يلقي زيلينسكي خطابا بعنوان "لا سلام من دون عدالة لأوكرانيا".

روسيا تتهم أمريكا بضلوعها فى هجوم الكرملين

ولم يقدم المتحدثون باسم الحكومة مزيد من التفاصيل حول الزيارة، وعزوا ذلك إلى أسباب أمنية. 

وفى وقت سابق من اليوم، اتهم الكرملين، الولايات المتحدة بإصدار أمر لأوكرانيا بشن الهجوم المفترض الذي استهدف بطائرتين مسيرتين مبنى الكرملين

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن:" جهود كييف وواشنطن لإنكار أي مسؤولية لهما عن الهجوم المفترض سخيفة تماماً. القرارات المتعلقة بهجمات كهذه لا تتخذ في كييف، بل في واشنطن. كييف تنفذ فحسب ما يطلب منها”

روسيا تفتح تحقيق جنائي بعد هجوم الكرملين

وعقب الهجوم أعلنت روسيا فتح تحقيق جنائي بالهجوم الذي استهدف مبنى الكرملين "الرئاسة الروسية" و إحباط  محاولة إغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

فيما رأى آخرون أن هذا الأعلان الروسي بمثابة مرحلة لعملية عسكرية جديدة روسية فى أوكرانيا، إذا رأى ميخائيل بودولياك مستشار مدير مكتب الرئيس الأوكراني أن روسيا تستعد على ما يبدو لهجوم واسع النطاق.

وكتب فى تغريدة له على تويتر:" من الواضح أن روسيا تستعد لهجوم إرهابي واسع النطاق، لهذا ادعت أنها اعتقلت مجموعة تخريبية كبير فى شبه جزيرة القرم، ثم قالت إن طائرات مسيرة حاولت استهداف الكرملين".

تابع موقع تحيا مصر علي