عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمم المتحدة: نحتاج إلى 445 مليون دولار لمساعدة 860 ألف سوداني

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت الأمم المتحدة عن حجم المساعدات التى تحتاج إليها  لمساعدة المتضررين من النزاع المسلح بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع . 

تحيا مصر

الأمم المتحدة: نحتاج 445 مليون  دولار لمساعدة الفارين من السودان

وذكرت الأمم المتحدة، إنها تحتاج إلى 445 مليون دولار لمساعدة 860 ألف سوداني، قد يفرون بحلول أكتوبر من القتال المحتدم بين القوتين العسكريتين. 

وأطلقت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين هذا النداء لجمع الأموال من الدول المانحة كما قالت الأمم المتحدة في بيان، مضيفة أن مصر وجنوب السودان ستسجلان أكبر عدد من الوافدين.

وووفق المفوضية الأممية ، ستتطلب الاستجابة للأزمة السودانية 445 مليون دولار حتى أكتوبر لمواجهة ارتفاع عدد الفارين من السودان،. وفي الأشهر المقبلة، قد يغادر السودان 860 ألف شخص من بينهم سودانيون ومواطنون من جنوب السودان يريدون العودة إلى بلادهم.

وتتألف هذه المجموعة  من 580 ألف سوداني، و 235 ألف لاجئ كان قد استضافهم السودان قرروا العودة إلى بلادهم الأم و45 ألف مواطن من دول أخرى. 

نقص فى الماء والغذاء والوقود بالسودان

وقال رؤوف مازو، مساعد المفوض السامي لشؤون العمليات في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيان إن :"الوضع الإنساني داخل السودان وحوله مأسوي. هناك نقص في الغذاء والماء والوقود، وهناك محدودية في الوصول إلى وسائل النقل والاتصالات والكهرباء فضلا عن ارتفاع أسعار السلع الأساسية”.

اجتماع عربي طارئ لبحث الأزمة السودانية والسورية

وفى وقت سابق من اليوم، افادت وكالة فرانس برس نقلاً عن دبلوماسي رفيع المستوى، بأن الجامعة العربية ستعقد، يوم الأحد، اجتماعيين غير عاديين على مستوى وزراء الخارجية لبحث الحرب فى السودان ومسألة عودة سوريا إلى الجامعة. 

وقال الدبلوماسي طالباً عدم نشر اسمه إنه "تقرر عقد دورتين غير عاديتين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب يوم الأحد"، على أن تخصص الدورة الأولى لمناقشة تطوّرات الأزمة السورية ومسألة إعادة سوريا لشغل مقعدها في الجامعة، في حين ستبحث الدورة الثانية الحرب الدائرة في السودان.

تابع موقع تحيا مصر علي