عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تحريك سعر السولار.. اعرف سعر رغيف الخبز.. فيديو

رغيف الخبز
رغيف الخبز

حسم المهندس حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، الجدل المثار حول سعر رغيف الخبز بعد تحريك سعر السولار، قائلا:" لجنة التسعير التلقائي لتحديد سعر المواد البترولية تجتمع كل 3 شهور وتحدد أسعار الغاز والبنزين والمازوت والسولار، وتمت الزيادة في سعر السولار في اجتماع محدد مسبقًا".

تحيا مصر

وأضاف متحدث البترول، خلال تصريحات تلفزيونية، :"ثبتنا أسعار السولار 3 سنوات، واللجنة مشكلها ودورها متابعة المعادلة السعرية كل ربع عام لربط الأسعار بالسوق المحلي ومعدل سعر الصرف وتكاليف أخرى".

سعر رغيف الخبز

وتابع:" في يوليو الماضي تم زيادة سعر السولار 50 قرش، بعدى 3 سنوات من الثبات في السعر، معقبا: "الدولة حتى الآن تتحمل تكلفة دعم أسعار السولار، وما زال الفارق بين سعر البيع والتكلفة 4 جنيهات".

و قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية بأن الدولة ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة للوزارة ستتحمل فارق تكلفة تصنيع رغيف الخبز المنتج بالمخابز البلدية والتي تعمل بوقود السولار، وذلك في أعقاب صدور قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية والتي قررت تحريك أسعار السولار وتثبيت أسعار البنزين.

رغيف العيش بـ 5 قروش

حيث أكد الوزير أن المواطن يحصل علي الخبز البلدي المدعم من خلال بطاقة التموين بسعر 5 قروش فقط، و استمرار تحمل الدولة فرق تكلفة الإنتاج وسدادها لأصحاب المخابز من خلال هيئة السلع التموينية، ويأتي ذلك فى إطار حرص وزارة التموين والتجارة الداخلية علي توفير الخبز البلدي المدعم علي بطاقات التموين وصرفه للمواطنين بشكل منتظم.

زيادة سعر بيع السولار محليا 

و قد أعلنت أن قرار زيادة سعر بيع السولار محليا جاء نظرا لارتفاع الأسعار العالمية للمنتجات البترولية و اسعار صرف الجنيه المصري أمام الدولار  خلال الفترة من يوليه 2022 حتي أبريل 2023 إثر تداعيات التحديات العالمية الناجمة عن الأزمة الروسية الاوكرانية، موضحة ان ذلك ادى الى ارتفاع تكلفة توفير اللتر الواحد من السولار علي الدولة لتصل إلى 12.25 جنيه بينما يباع محليا للمستهلك بسعر 8.25 جنيه للتر بداية من اليوم، حيث أصبحت الدولة تتحمل هذا الفارق في التكلفة في صورة دعم بعد ان كانت تكلفة بيعه معادلة لتكلفة توفيره.

تابع موقع تحيا مصر علي