عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمل جديد.. المركز القومى للبحوث يبتكر تصميم مركبات دوائية يحارب السرطان

تحيا مصر

تمكن فريق بحثي مكون من الدكتور محمود نبيل يوسف والدكتور أسامة فتحي عبدالرسول الدكتور نبيل محمود يوسف بمعهد بحوث الصناعات الكيمياوية بالمركز القومى للبحوث، من ابتكار وتصميم مركبات دوائية من مشتقات الكرومين كمضادة لبعض أنواع السرطان المختلفة، حيث تمتلك مشتقات الكرومين مجموعة متنوعة من الأنشطة البيولوجية والدوائية كمضادة للسرطان، ومضادة للميكروبات، ومضادة للسل، ومضادة للتشنج، ومضادة لمرض السكر، ومضادة للكولين استيريـز وذلك لما تتمتع به من القدرة على تدميرالخلايا المصابة والتالفة.

المركز القومى للبحوث يبتكر تصميم مركبات دوائية يحارب السرطان

وقد تم فحص المركبات المحضرة معمليا ضد خلايا سرطان الكبد (2-HepG) وخلايا سرطان القولون (29-HT)، وخلايا سرطان الثدي (7-MCF). وقد تبين وجود مركبات واعدة من مشتقات الكرومينو- بيرميدين (Chromeno-pyrimidine) والكرومينو- أوكسازين (Chromeno-oxazines) حيث أظهرت نشاطا واعدا مضادا للسرطان أعلى من الدواء القياسي المرجعي المستخدم.

وأكدت النتائج سهولة تحضير هذه المركبات بجودة عالية ومن مواد رخيصة الثمن وتم نشر هذا البحث فى مطلع هذا العام في مجلة الكيمياء الطبية وهى مجلة معتمدة ومصنفةعالميا ضمن دار نشر بنثام.

اختبارات الفحص والتشخيص للكشف المبكر عن سرطان الرأس والعنق

1. لفحص القرحة بشكل صحيح ، يفتح الطبيب فم المريض ويفحصه، سيقوم الطبيب بفحص دقيق للفم واللسان والغشاء المخاطي الشدق والبلعوم الفموي.

2. يتم إجراء تنظير الحنجرة لفحص الحنجرة أو الحبال الصوتية باستخدام المنظار أو منظار الحنجرة الليفي ، ويتم إجراء تنظير الأنف لفحص الأنف.

3. في حالة العثور على أي شيء مشبوه ، يتم إجراء خزعة أو فحص بالأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي للتحقق من وجود ورم خبيث ومدى انتشاره. يزيد الاكتشاف المبكر للسرطان من احتمالية نجاح العلاج.

خيارات الكشف والعلاج المبكر لسرطان الرأس والرقبة

في المراحل المبكرة من سرطان الرأس والعنق ، يمكن إجراء العلاج بطريقة واحدة فقط ، مثل الجراحة أو العلاج الإشعاعي، على سبيل المثال ، يمكن علاج المرحلة الأولى من سرطان الحنجرة بالعلاج الإشعاعي أو الليزر ، لكن المرحلة الرابعة من السرطان قد تتطلب إزالة الحنجرة ، ثم العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي. يقلل التشخيص المبكر للسرطان من الحاجة إلى العلاج المكثف ، كما أن التأخير في العلاج يزيد من فرص إزالة الأعضاء والإعاقة والتشوه ، من الضروري تشخيص السرطان مبكرًا.

تابع موقع تحيا مصر علي