عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبو الغيط: تشكيل لجنة سعودية مصرية للتواصل مع طرفى النزاع فى السودان

الأمين العام للجامعة
الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط

كشف الأمين العام للجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الأحد، عقب اجتماع استثنائي عقده مجلس الجامعة العربية على مستوي وزراء الخارجية، بتشكيل لجنة سعودية مصرية للتواصل مع أطراف النزاع فى السودان. وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفى مشترك مع وزير الخارجية سامح شكري.

تحيا مصر

لجنة سعودية مصرية مشتركة للتواصل مع السودانيين

وقال شكري أن جامعة الدول العربية قررت إنشاء لجنة اتصال من دول أعضاء بهدف التوصل إلى وقف لإطلاق النار فى السودان والحفاظ على مؤسسات الدولة.

ودعا وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال ترؤسه لاجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، إلى ضرورة العودة إلى الحوار السياسي فى السودان ووقف إطلاق النار وضمان الالتزام به.

وأضاف وزير الخارجية أن مصر على استعداد دائم للمساهمة فى حل الأزمة فى السودان مؤكداً تضامنه معها. 

وأكد شكري على الجهود الدولية والإقليمية التي بذلتها مصر لحل الأزمة السودانية. 

وكانت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية أصدرت، أمسالسبت، بيان مشترك بشأن تطورات الأوضاع فى السودان. 

وطالبت السعودية وأمريكا من طرفي النزاع برسم خارطة طريق للمباحثات لوقف العمليات العسكرية، والتأكيد على إنهاء الصراع، وتجنيب الشعب السوداني التعرض للمزيد من المعاناة، وضمان وصول المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة. 

وكان وفد من الجيش السوداني، والدعم السريع، توجها الجمعة إلى مدينة جدة بالسعودية، لبدء المفاوضات بينهما.

حميدتي يرحب بالبيان السعودي الأمريكي 

وفي السياق ذاته، رحب قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الملقب بـ (حميدتي) بالبيان السعودي الأمريكي المشترك بشأن المحادثات بين طرفى النزاع فى السودان. 

وقال حميدتي:" نشيد بالجهود الاقليمية والدولية المبذولة للوصول الى وقف إطلاق نار يسهل فتح ممرات انسانية تمكن المواطنيين من الحصول على الخدمات الأساسية".

وأضاف:" إننا متمسكون بموقفنا الثابت والمعلن بضرورة الوصول إلى حكومة انتقالية مدنية تؤسس إلى تحول ديمقراطي مستدام يحقق تطلعات شعبنا في الامن والاستقرار والتنمية".

تابع موقع تحيا مصر علي