عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المتحدث باسم وزارة الخارجية: الدول العربية تتولي مقاليد القيادة نحو حل عربي للأزمة السورية

تحيا مصر

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن القرار الخاص باسترداد سوريا لمقعدها واستئناف مشاركتها مرة أخري في جامعة الدول العربية، يأتي كنتاج لجهود استمرت لفترة طويلة و اتصالات قامت بها ادول العربية سواء علي مستوي  القادة أو وزراء الخارجية في مراحل مختلفة منذ فترة اندلاع الازمة منذ عام 2011 و الي الان.

وأضاف ان كل هذه السنوات من المعاناة للشعب السوري السبب فيها هو عدم قدرة المجتمع الدولي علي ايجاد حل لهذه شامل و دائم لهذه الازمة، و أن الشعب السوري هو الذي يعاني من تبعاتها كل يوم، وان عدم استطاعة المحافل الدولية المختلفة و الاطر في ايجاد حل لازمة سوريا فرض علي الدول العربية أن تتولي مقاليد القيادة في هذا الامر و ان تسعي نحوايجاد حل عربي لهذه الازمة.

وأشار الي ان التحرك الأن الهدف الاساسي منه أولا استعادة سوريا لمقعدها في جامعة الدول العربية، وان اجتماعات   هامة عقدت في جدة و عمان اسفرت عن تشكيل مجموعة أعمال هذه المجموعة قامت بالتواصل مع وزير خارحية سوريا ونوقش فيه كيفية التعامل مع الازمة السورية ، وتناول كافة ابعاد الازمة السورية و اوضاع الشعب السوري و عدوة اللاجئين ، و اعادة تأهيل المناطق المهدمة ، و الشق الخاص بدول الجوار و كيف تأثرت بالازمة السورية. 

الرئيس السيسي يوجه بضمان العودة الآمنة للمصريين من السودان وتوفير ما يلزم من خدمات بالمعابر البرية

عقد الرئيس السيسي إجتماعا مع الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء و الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع و الانتاج الحربي، و اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، و اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، و الفريق كامل الوزير وزير النقل، جاذ ذلك في إطار المتابعة المستمرة لعملية إجلاء المواطنين المصريين من السودان الشقيق.

و صرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس إطلع خلال الإجتماع علي مستجدات عملية إجلاء المواطنين المصريين من السودان و تسهيل عودتهم لأرض الوطن دون عوائق.

كما تم عرض الجهود المكثفة التي تقوم بها أجهزة الدولة لتنظيم عملية التوافد إلي مصر من السودان عبر المعابر الحدودية بين البلدين، سواء من المواطنين المصريين أو الاشقاء السودانيين، أو في إطار إجلاء رعايا عدد من مختلف دول العالم.

تابع موقع تحيا مصر علي