عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حرب مستعرة بين جنرالات الحرب.. مستشار الخارجية الأوكرانية يكشف سيناريوهات نهاية الحرب الروسية الأوكرانية (خاص)

بوتين - زيلينسكي
بوتين - زيلينسكي

عام جديد مر على الحرب المستعرة بين روسيا وأوكرانيا، وفي الحروب لا يوجد منتصراً! فقد يحقق معسكر انتصاراً في ساحة المعركة لكن في مقابل ذلك يخسر مادياً وبشرياً ويستنزف اقتصاد دولته، في سبيل دعم ترسانته العسكرية لكي تواصل مهمتها العسكرية. وبعض الدول تستطيع مواجهة التغيرات الطارئة والناتجة عن هذه الحرب وتلئم هذا الاستنزاف المادي والبشري في وقت قصير، ودول أخرى تفرح دقائق وأيام معدودة بلذة النصر، لكن سرعان ما تفيق على حرب جديدة تواجها في الجبهة الداخلية مجرد الانتهاء من الحرب ويتشكل ذلك فى أزمات اقتصادية واعتراضات وسخط شعبي من تداعيات الحرب والتاريخ خير شاهد على ذلك!

تحيا مصر

مطاردات فوق قصور الرئاسة

في الحرب الروسية الأوكرانية انقسم العالم إلى ثلاث معسكرات، طرف مؤيد لروسيا وآخر معارض لأوكرانيا، وبين هذا وذاك يقف المعسكر المحايد ويلعب أحياناً دور الوسيط لوقف هذه الحرب التي تضرر منها العالم أجمع وليس فقط الدول المتناحرة، وانعكست آثارها على أسعار الغذاء والطاقة.

وخلال الأيام الأخيرة، دخل الصراع بين موسكو وكييف مرحلة الجديدة، من الاشتباك في مناطق محدودة إلى المطاردات الجوية فوق قصور الرئاسة في كلا الدولتين، مثل الهجوم الأخير الذي استهدف الكرملين "الرئاسة الروسية" وكشف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف بأن هجوم أوكراني خطط لعملية إغتيال استهدفت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأن واشنطن هي من لعبت دور "الشيطان" الذي وسوس لأوكرانيا لتنفيذ هذا الهجوم.

نفت كل من واشنطن و كييف الاتهامات الروسية مؤكدة إنها غير صحيحة، وفي مقابل ذلك توعدت موسكو بالرد والانتقام وهدد بعض القيادات في الإدارة الروسية بإغتيال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

حرب تصريحات بين قائد فاجنر و وزيرالدفاع الروسي

يأتي هذا التصعيد اللافت تزامناً مع ٩ مايو، يوم تحتفل فيه روسيا الانتصار على النازية في الحرب العالمية الثانية. والنازية هو التعريف التى تستخدمه روسيا لوصف النظام الأوكراني بالنازي والنازيين الجدد، فهل يوم 9 مايو سيكون بداية لإعلان روسيا مرحلة جديدة في العملية العسكرية الروسية؟ وهل روسيا قادرة على مواصلة الحرب بعد أن تحول الانقسام من غرف المغلقة إلى التراشق اللفظي والعلني بين بعض القيادات الروسية، فقبل أيام انتشر فيديو لرئيس مجموعة "فاجنر" وسط جثث تابعة للجيش غير النظامي "فاجنر" يوجه انتقادات لاذعة وألفاظ نابية لوزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو بسبب نقص في الإمدادات والذخائر. وهو ما يؤثر على  العمليات الروسية في باخموت الأوكرانية..

 

من المسؤول عن هجوم الكرملين؟

فبشأن الجهة المسؤولة عن هجوم الكرملين وعن الجهة المسؤولة عن الهجوم والسيناريوهات المتوقعة في 9 مايو يقول دكتور إيفان يواس مستشار السياسة الخارجية في المعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية الأوكرانية في تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر" :"بداية، أود أن أشير إلى أنه لم يتحمل أحد المسؤولية الرسمية عن ضربات الطائرات بدون طيار على الكرملين. لذلك هناك مجموعة متنوعة كافية من الخيارات فيمكن أن تكون  السلطات السياسية في الاتحاد الروسي نفسها المسؤولة على الرغم من عدم إصابة أي شخص بأذى ، إلا أن الصورة التي التقطتها الطائرات بدون طيار لضرب الكرملين كانت مذهلة للغاية. وهذا ضروري لزيادة تحفيز سكانها تحسبا للتعبئة السكانية المتوقعة.


وأضاف مستشار السياسة الخارجية الأوكرانية أنه:" في عام 1999 ، عندما ذهبت السلطات الروسية ، وفقًا لبعض التقارير ، لتفجير العديد من المباني السكنية ، مما أدى إلى مقتل أكثر من 300 شخص. تم استخدام هذا الوضع لبدء الحرب الثانية في الشيشان ، والتي تضمنت مذابح للسكان المحليين. إنه أمر ممكن تمامًا ، والآن سيتم استخدام صورة الهجمات على الكرملين لتبرير المزيد من الأعمال الوحشية في أوكرانيا".

هجوم الكرملين بداية للإلغاء احتفال بيوم النصر الروسي

وأشار مستشار السياسة الخارجية الأوكرانية إلى أن:" هذه الضربات ستكون هي الأساس المنطقي للسلطات الروسية لإلغاء العروض العسكرية في العديد من مدن روسيا ، المقرر إجراؤها في 9 مايو ، وهو ذكرى الانتصار على النازية. وقد تم إلغاؤها بالفعل في أكثر من 20 مدينة بسبب نقص المعدات العسكرية لها".

وتابع قائلاً: " قد يكون هذا مظهرًا من مظاهر الصراع بين مجموعات النفوذ المختلفة في الكرملين ، ويصبح تكرارًا للوضع الذي حدث في 28 مايو 1987 ، عندما هبط الطيار الألماني ماتياس روست بالطائرة في الميدان الأحمر (بالقرب من الكرملين). ثم أدى هذا الحادث إلى استقالات العديد من القادة في الاتحاد السوفياتي ومع ذلك ، فإن هذا الموقف يظهر أن موسكو ليست محمية ، مما قد يؤدي إلى إعادة تسلل الطائرة بدون طيار في 9 مايو 2023".


وأضاف د. إيفان :" ففي أوكرانيا ، أعلن أحد المصرفيين مكافأة لأولئك الذين يضعوا طائرة بدون طيار بألوان علم أوكرانيا، في مثل هذا اليوم في الميدان الأحمر بالقرب من الكرملين في موسكو.

المفاوضات الروسية الأوكرانية إلى أين..؟

وحول مستقبل المفاوضات بين كييف وموسكو وعما إذا وافقت روسيا على الجلوس إلى طاولة المفاوضات ووقف الحرب ، ولكن دون الانسحاب من الأراضي الأوكرانية التي ضمتها إلى أراضيها وموقف أوكرانيا من ذلك يقول د/إيفان:" هناك مطالبة قوية في المجتمع الأوكراني لطرد روسيا بالكامل من أراضي أوكرانيا المحتلة منذ عام 2014. كما يطالب الأوكرانيين بالعدالة. وبالتالي ، فإن اتفاق السلام الذي تظل روسيا بموجبه على أراضي أوكرانيا غير ممكن في الوقت الحالي".
وأضاف:" هناك ضحايا هائلون ، دمار. فضلا عن الجرائم التي ارتكبها جنود روسيا (بما في ذلك التعذيب والاغتصاب) ، والأوكرانييون يطالبون بالعقاب. إذا لم يكن هناك عقوبة على جميع الجرائم التي ارتكبها جنود روسيا ، فلن يقبل المجتمع في أوكرانيا اتفاقية السلام".

حرب خفية داخل الكرملين.. وهزيمة قريبة

وبشأن الخلاف المستعار بين مجموعة فاغنر ووزير الدفاع الروسي وتأثير ذلك على الحرب يقول د/إيفان:" تشهد مثل هذه الخلافات على التناقضات المتزايدة بين مجموعات النفوذ المختلفة في الحكومة الروسية (كما يطلق عليها في الدوائر التحليلية - "صراع أبراج الكرملين"). حتى الآن ، هذا ليس استسلامًا لروسيا ، لكن هذه علامات على أن الهزيمة ستكون في المستقبل القريب. بما أن هذه التناقضات تذكرنا بالمصطلح القائل بأن "النصر له آباء كثيرون ، لكن الهزيمة دائمًا يتيمة" ،هناك شعور بأن القوى التي تقاتل ضد أوكرانيا لا تؤمن بانتصارها. لذلك تريد مجموعة فاغنر مغادرة أوكرانيا والعودة إلى أنشطتها (مع احتمال كبير لارتكاب جرائم إجرامية) في السودان ودول أفريقية أخرى ، وكذلك في سوريا" .

تابع موقع تحيا مصر علي