عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيرانية الصنع.. أوكرانيا: دمرنا 35 طائرة مسيرة أطلقها الروس ليلاً

أحد الأفراد فى الجيش
أحد الأفراد فى الجيش الأوكراني

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم الإثنين، أن قواتها دمرت جميع الطائرات المسيرة التى أطلقتها روسيا خلال الليل على أهداف مختلفة فى أنحاء البلاد ، لافتا إلى ان عددها 35 طائرةم من طراز شاهد إيرانية الصنع. 

تحيا مصر

61 غارة جوية خلال يوم 

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية أن روسيا نفذت 16 هجوماً صاروخياً الليلة الماضية، لاسيما على مدن خاركيف وخيرسون وأوديسا. 

وأضافت الهيئة إنه:" جرى خلال الساعات الـ24 الماضية، تنفيذ 61 غارة جوية، و52 هجوما بواسطة أنظمة إطلاق الصواريخ الثقيلة على مواقع للقوات الأوكرانية ومناطق مأهولة بالسكان.

أتى ذلك بالتزامن مع مواصلة قوات "فاغنر" هجومها القوي على مدينة باخموت شرقا، سعياً لاقتحام المنطقة الغربية من المدينة.

تحذيرات دولية من كارثة نووية 

وأمس حذرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، من خطورة الأوضاع حول محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية، والتى تعد أكبر محطة نووية فى أوروبا. 

وذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن خبراءها المتواجدون فى محطة زابوريجيا للطاقة النووية فى أوكرانيا، تلقوا معلومات تفيد ببدء إجلاء لسكان من  بلدة إنراهودار القريبة حيث يعيش معظم موظفى المحطة. 

وأعرب مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل جروسي، عن قلقه بشأن تطور الأوضاع العسكرية فى محيط المحطة  النووية، لافتا إلى أن الوضع لايمكن التنبؤ به ويحتمل أن يكون (خطير). وأكدت الوكالة الدولية أن خبراءها فى الموقع يواصلون سماع القصف بشكل منتظم.

وقبل يوم من احتفال روسيا بيوم النصر الموافق يوم 9 مايو، الخاص بالأنتصار على النازية الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية، ازدادت حدة التصعيد بين موسكو وكييف، فقبل أيام اتهمت روسيا بأن أوكرانيا حاولت تنفيذ محاولة اغتيال ضد الرئيس فلاديمير بوتين بأمر من واشنطن، غير أن كييف نفت هذه الاتهامات مؤكدة أنها تحارب روسيا على أراضيها، فيما رأي أخرون أن هذا الإعلان الروسي بمثابة بداية لعملية روسية جديدة فى الأراضي الأوكرانية. وتوعدت موسكو بالانتقام وشنت هجوم مكثف استهدف العاصمة الأوكرانية كييف.

تابع موقع تحيا مصر علي