عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزيرة الهجرة: إجلاء جوي وبحري وبري للموجودين بالسودان.. فيديو

سها جندي
سها جندي

أوضحت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أخر مستجدات ملف إعادة المصريين المتواجدين في السودان .

تحيا مصر

وقالت جندي، في مداخلة هاتفية ببرنامج " حضرة المواطن " المذاع على قناة " الحدث اليوم"، مع الإعلامي سيد علي،:" مصر تبذل مجهودا كبيرا في ملف إعادة المصريين من السودان "

العائدون من السودان

وأضافت الوزيرة :" تم العمل مع ملف إعادة الطلاب المصريين من السودان فور بداية الأزمة وكنا على تواصل مستمر معهم ".

ونوهت بأن عدد الجالية المصرية في السودان من 10 لـ 12 ألف مواطن ونصفهم طلاب دارسين هناك، ومع بداية الأزمة تم التواصل مع وزارة الخارجية والسفارة المصرية في الخرطوم لحصر المصريين المتواجدين في السودان وتم الاستعانة بقاعدة البيانات  بأسماء المصريين المتواجدين في السودان ".

 واختتمت:" حوالي 8 آلاف مصري عادوا من السودان  منذ  بدجاية الأزمة"، معقبة :" تم إتماما عمليات إجلاء بري وإجلاء جوي وإجلاء بحري ".

وأوضحت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، تفاصيل اجتماعها مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، للوقوف على الجهود المبذولة لإعادة المصريين واستقبال الفارين من الحرب والوقوف على الخطة الموضوعة للتعامل مع المصريين العائدين من السودان.

وأكدت جندي، خلال تصريحات تليفزيونية ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد"، في اتصال هاتفي مع الإعلامي أحمد موسى، أن هذا الاجتماع للتعرف على كافة الجهود لإعادة أبنائها إلى أحضانها وكان فيه تقييم لكافة الأمور بشكل عام.

وزيرة الهجرة

وتابعت:" كان هناك الكثير من التوجهات الخاصة بالعائدين والطلبة وكان فيه الكثير من الترتيبات والأمور الخاصة بإعادتهم إلى أوطانهم والخطوات اللازمة لعودتهم إلى حياتهم الطبيعية وتقييم الجهود وما قدمته وما يمكن أن تستعد له، والعمل بين المؤسسات تم وفق منظومة متكاملة كأنهم تروس في آلة واحدة لصالح أبناء الوطن".

وفي ووقت سابق، أكدت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، أن الوزارة تابعت الملف السوداني بشدة منذ ليلة عيد القيامة المجيد، حيث تم البدء في العمل بسرعة، معقبا :"مصر لها أكبر جالية أجنبية موجودة في السودان الشقيق بأكثر من 10 آلاف مصري، يمثل الطلاب أكثر من نصفهم".

تابع موقع تحيا مصر علي