عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير المالية: مصر قادرة على سداد كافة ديونها في موعدها.. فيديو

وزير المالية
وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن هناك نوع من التعامل الضاغط على مصر من عدة جهات، وفيه نوع من التحامل على مصر، حيث يتم تصوير مصر بشكل ظالم لها.

تحيا مصر

وأضاف معيط، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الاثنين، :" التعامل مع مصر خلال هذه الفترة خرج عن إطار التقييم الموضوعي، وكأن لا يوجد دولة أخرى غير مصر".

مصر سددت نحو 8 مليار دولار من المستحقات

وتابع:" مصر سددت نحو 8 مليار دولار من المستحقات، واحتياجات الشعب متوفرة، وقادرين على سداد كافة المستحقات في موعدها، معقبا :"الدين زاد مش عشان العجز ضرب"، ونسدد في مواعيدنا الالتزامات".

وأكمل: "اللي هيفضل مع مصر عند مواجهة التحديات، هو ده اللي مصر هتشيله على راسها، مصر دولة عمرها 7 آلاف سنة، معقبا:" الشعب المصري يستوعب الوضع، ولن ينجرف لأي ضغوطات، ويؤمن أننا سنتغلب على التحديات".

وتشهد الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، غدا الثلاثاء، الاستماع للبيان المالي للدكتور محمد معيط وزير المالية عن مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2023\2024.

مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام2023\2024

كما تشهد الجلسة، أيضا الاستماع لبيان الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية عن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام2023\2024.

و كان قد وافق مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على موازنة العام المالي المقبل (2023/2024)، والتي استعرضها الدكتور محمد معيط، وزير المالية.

موازنة العام المالي المقبل (2023/2024)

وقال وزير المالية إن معدل النمو المستهدف بموازنة العام المالي الجديد (2023/2024) قُدر عند 4.1%، وذلك في ضوء تقديرات وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومستهدفات البنك المركزي المصري وتقديرات الأسعار العالمية.

وأوضح وزير المالية أنه في ضوء تقديرات الموازنة، التي تتضمن إجراءات إصلاحية مُستهدفة، فمن المتوقع أن يصل الفائض الأولي إلى ما نسبته 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي؛ وهو أعلى فائض أولي يتم استهدافه في إطار جهود خفض المديونية الحكومية كنسبة للناتج المحلي، مُشيرًا إلى أن الموازنة الجديدة قدرت معدل التضحم عند 16%.

تابع موقع تحيا مصر علي