عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رقم كارثي.. منظمة الهجرة الدولية تكشف عن عدد النازحين داخل السودان

السودان
السودان

كشفت المنظمة الهجرة الدولية، عن عدد النازحين داخل السودان جراء الاشتباكات التى اندلعت بين الجيش السوداني وميليشا الدعم السريع منذ 15 أبريل الماضي، مما أسفر عنه سقوط مئات القتلى وآلاف المصابين والأعداد مرشحة للتزايد مع استمرار هذا النزاع المسلح. 

تحيا مصر

700 ألف نازح سوداني 

وقال بول ديلون المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة، اليوم الثلاثاء، إن عدد النازحين داخل السودان ارتفع لأكثر من مثليه في الأسبوع الماضي ليبلغ أكثر من 700 ألف في ظل استمرار القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

وأضاف المتحدث باسم المنظمة الدولية خلال مؤتمر صحفي في جنيف :"عدد النازحين داخليا في السودان ارتفع إلى أكثر من مثليه في الأسبوع الماضي"

وكانت المنظمة قد أعلنت في الأسبوع الماضي أن عدد النازحين داخل السودان بلغ نحو 340 ألفا.

وقد حذر قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان من انتقال الحرب إلى ولايات أخرى في البلاد، وأضاف في مقابلة إعلامية هاتفية، أنه يسعى إلى وضع أسس حقيقية لوقف القتال تشتمل على الانسحاب من المناطق السكنية.

مقتل 487 شخص فى اشتباكات السودان

كما اتهم الجيش السوداني قوات الدعم السريع بالاستمرار بأعمال نهب البنوك والمحلات التجارية، وسرقة ممتلكات المواطنين في أماكن تمركزاتها وسط الأحياء السكنية في العاصمة الخرطوم.

بدورها، أعلنت نقابة أطباء السودان ارتفاع عدد الضحايا المدنيين جراء الاشتباكات في البلاد إلى 487 قتيلا فضلا عن 2612 مصابا.

وتتواصل الاشتباكات بين الجيش السوداني وميليشا الدعم السريع، ومنذ بدء النزاع أعلن عن هدنات عدة ووافق عليها الطرفين، إلا أنها كانت تنتهي بالفشل، وكان آخرها هدنة لمدة أسبوع لوقف إطلاق النار، إلا أنها لم تنجح وسط تبادل الجانبين بمسؤولية اختراق الهدنة. 

وسارعت دول عدة بإجلاء رعاياها من السودان وسط تخوفات من إطالة أمد هذا الصراع الذي قد يتحول إلى حرب أهلية. 

تابع موقع تحيا مصر علي