عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سري جداً.. كيف خطط رئيس الوزراء الإسرائيلي لاغتيال قادة الجهاد فى غزة؟

القادة الذي اغتالتهم
القادة الذي اغتالتهم إسرائيل خلال قصف غزة

نفذت إسرائيل، اليوم الثلاثاء، غارات جوية على قطاع غزة مما أدى إلى مقتل 13 شخص بينهم 3 قيادات بارزين فى سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي. وسط توقعات  باندلاع توتر جديد بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل خلال الأيام المقبلة. 

تحيا مصر

عملية السهم الواقي

وأطلقت إسرائيل على هذه العملية "السهم الواقي" فيما أشارت وسائل إعلام عبرية إلى ان إسرائيل تستعد لهذه العملية منذ الأسبوع الماضي. 

ووفق قناة "كان" العبرية، فقد أصدر وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، تعليمات إلى قادة المسؤولين في الجيش والأجهزة الأمنية لوضع خطط الاغتيال.

وأعطت المستشارة القانونية للحكومة الضوء الأخضر للمباشرة بتنفيذ العملية دون الحاجة بدعوة المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية المعروف بـ"الكابينت"، وهو الذي يضطلع عادة بإصدار أمر تنفيذ مثل هكذا عمليات.

عملية سرية

وكشفت وسائل إعلام عبرية أن كان هناك عدد محدود من المسؤولين الإسرائيلين كان على علم بالعملية. 

وذكرت قناة "كان" العبرية إن العملية كانت سرية ولم يعلم بها وزراء فى الحكومة الإسرائيلية. 

وأشارت صحيفة  Time of Israelأن رئيس الوزراء الإسرائيلي كان متردداً فى عقد اجتماع لمجلس الوزراء بشأن قضايا أمنية، خوفا أن نفوذ العديد من وزراء اليمين المتطرف قد يدفع إسرائيل إلى صراع أوسع مع الفلسطينيين. 

وخشي أيضا من أن تتسرب معلومات من وزراء آخرين، ولا سيما وزير الأمن القومي، إيتمار بن حفير.

والجمعة الماضية، عقد جلسة نقاش فى مقر جهاز المخابرات الإسرائيلية "الشاباك" فى تل أبيب، لمناقشة العملية تم خلالها عرض خطة العمل على رئيس الوزراء نتنياهو وعلى وزير الدفاع جالانت. 

مقتل 3 قيادات فى سرايا القدس

ووافق الاثنان على الخطة، وبدأ الجيش استعداداته لأداء المهمة. وكان من المقرر ان يتم تنفيذ العملية في ليلة الاحد، غير انه لم يتسن ذلك فتم ارجاؤها الى الثلاثاء، أي فجر اليوم.

وكان الجيش الإسرائيل أعلن فى  وقت سابق إنه استهدف 3 من كبار قادة حركة الجهاد الإسلامي، لافتا إلى أنه استهداف مواقع ومستودعات تابعة لحركة الجهاد فى غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي