عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زراعة النواب تناقش خطة استغلال الأراضي المستردة

تحيا مصر

ناقشت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم برئاسة النائب صقر عبد الفتاح صقر وكيل اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب عبد الحميد دمرداش، بشأن التعرف على رؤية وخطة الدولة لتحقيق الاستغلال الأمثل من أراضي الدولة المستردة.

تحيا مصر

استرداد أراضى الدولة

وأكد النائب، تم استرداد نحو 2.5 مليون فدان تمثل 20% من المساحة المنزرعة من أراضى الدولة المتعدى عليها اعتبارا من عام 2017 بمجهود كبير من لجنة استرداد أراضى الدولة.

وأشار إلي عدم وضع خطة لاستثمار واستغلال هذه الاراضى مع ضرورة تحديد المساحات التى تم تقنينها او بيعها.
وعقب المهندس رئيس الادارة المركزية للملكية والتصرف للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية موضحا أن معظم الأراضى المستردة هى ولاية الإصلاح الزراعى وقد تم عقد لجان لحصرها وعرضها للبيع بالمزاد.

تختص هيئة التعمير

وأضاف،: تختص هيئة التعمير بحالة التعدى على اراضيها فقط ويتم وضع آلية قانونية لكيقية التعامل معها بالبيع ومع تحصيل مقابل انتفاع عنهم.

وقد عقب الدكتور مساعد الوزير للشركات والإستثمار والمشرف على الإدارة المركزية للاملاك موضحا أن قانون الرى والصرف حدد آلية التصرف فى الأراضى المملوكة للوزارة سواء لتخصيصها لإقامة مشروعات النفع العام مثل تخصيص 150 قطعة لبرنامج حياه كريمة أو اقامة مشروعات استثمارية بالتعاون مع المحافظات.

استكمال المناقشة فى اجتماع مقبل يحضره

وانتهى رأى اللجنة إلي استكمال المناقشة فى اجتماع مقبل يحضره ممثل عن لجنه استرداد أراضى الدولة.

كما ناقشت اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من النائب عادل عامر، بشأن عدم تشغيل محطة الخانكة لإنتاج البيض بكامل طاقتها الإجمالية فضلاً عن عدم استثمار المنطقة المحيطة بها.

وقالت الدكتورة مدير مديرية الطب البيطرى محافظة القلوبية، تم تشغيل المحطة بكامل طاقتها الانتاجية عام 2020 الا انها واجهت مشاكل أدت لتعثرها وتحقيق خسائر نتيجة الازمة العالمية وارتفاع أسعار مستلزمات الانتاج وتدنى العائد.

وأضافت، تسعى المحافظة لإعادة تشغيل المشروع بكامل طاقته من خلال طرح ممارسة لتوريد قطعان من دواجن إنتاج البيض مع السعى نحو المشاركة مع القطاع الخاص للتغلب على مشاكل التمويل والتسويق.

وانتهى رأى اللجنة إلي تشكيل لجنة من ممثلى هيئة الطب البيطرى بالمحافظة لدراسة أسباب تعثر المشروع وسبل حلها ومراجعة اداء المشروع خلال السنوات الخمس الأخيرة من واقع تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات فى حضور نواب محافظة القليوبية والعرض على اللجنة.

تابع موقع تحيا مصر علي