عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

8حالات وفاة بمجلس الشيوخ بعد رحيل النائب محمود بكرى

تحيا مصر

غيب الموت 8 نواب بمجلس الشيوخ في الفصل التشريعي الأول، وذلك بوفاة النائب محمود بكرى، عضو مجلس الشيوخ، والذى وافته المنية صباح اليوم الأربعاء على أن تشييع حنازته من محافظة قنا اليوم الأربعاء.

تحيا مصر 

وتأتى وفاة النائب محمود بكرى بعد أيام من وفاة النائب  عبد الله عصر، رئيس اللجنة التشريعية ليكون حالة الوفاة  الثامنة ة بين أعضاء مجلس الشيوخ، حيث سبقه كل من اللواء مصطفي كامل والنائب  عبد الحي عبيد، وقبله الكاتب الصحفي محمود الكردوسي عضو المجلس، ومن قبله النائب إبراهيم حجازي عضو المجلس والنائب الدكتور أحمد عبد العزيز، عضو المجلس ووكيل لجنة الصحة، واللواء فاروق مجاهد نائب رئيس حزب حماة الوطن ورئيس الهيئة البرلمانية بمجلس الشيوخ.

8حالات وفاة بمجلس الشيوخ بعد رحيل النائب محمود بكرى

ووفقا للإجراءات، فإن مجلس الشيوخ سينتظر إخطار وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، للمستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ، بوفاة النائب محمود بكرى والمنتخب عن حزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ ووفقًا لنص المادة 256 من اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أي عضو من أعضائه خلال 3 أيام من تاريخ الوفاة.ويخطر الرئيس المجلس في أول جلسة تالية لذلك لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه.

وفاة النائب محمود بكرى عضو مجلس الشيوخ

وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب، يعلن رئيس المجلس ذلك، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أو رئيس الجمهورية بحسب الأحوال بخلو المكان خلال 7 أيام من تاريخ إعلان ذلك المجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

لائحة مجلس الشيوخ ووفاة النائب محمود بكرى 

وتنص المادة 30 من قانون مجلس الشيوخ على أنَّه: إذا خلا مكان أحد الأعضاء المعينين قبل انتهاء مدة عضويته بـ أشهر على الأقل، عين رئيس الجمهورية من يحل محله خلال 60 يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس الشيوخ خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالًا لمدة عضوية سلفه.

تابع موقع تحيا مصر علي