عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بدء الاجتماع الرباعي لوزراء خارجية روسيا وسوريا وإيران وتركيا في موسكو

اجتماع رباعي لوزراء
اجتماع رباعي لوزراء خارجية سوريا وتركيا وإيران وروسيا

أعلنت الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، ببدء الاجتماع الرباعي لوزراء خارجية روسيا وسوريا وإيران وتركيا فى موسكو. 

تحيا مصر

تطبيع العلاقات السورية التركية

وقالت الخارجية التركية في بيان إن وزير الخارجية مولود تشاوش أوغلو سيحضر الاجتماع الرباعي الذي سيعقد في موسكو اليوم الأربعاء، بمشاركة وزراء الخارجية من روسيا الاتحادية وإيران وسوريا.

ومن المقرر خلال هذا الاجتماع أن يتم مناقشة العديد من القضايا من بينها تطبيع العلاقات السورية التركية، ومناقشة مكافحة الإرهاب وأيضاً عودة اللاجئين. 

وذكرت وكالة الأنباء “سانا” السورية إنه عقد اليوم الأربعاء اجتماعًا برئاسة الدكتور فيصل المقداد مع الوفد الإيراني برئاسة وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان على هامش الاجتماع الرباعي لوزراء خارجية سورية وروسيا وإيران وتركيا في موسكو.

قمة مرتقبة بين الأسد وأردوغان

ويذكر انه فى وقت سابق من الشهر الجاري، كشف وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو عن لقاء مرتقب بين الرئيس التركى رجب طيب أردوغان ونظيره السوري بشار الأسد.

وقال وزير الخارجية التركي إن:" اللقاء بين الرئيسين التركي والسوري قد يعقد خلال العام الجاري". 

وحول احتمال إجراء لقاء بين أردوغان والأسد بعد لقاء وزراء خارجية كل من تركيا وسوريا وروسيا وإيران فى موسكو فى 10 مايو الجاري قال تشاووش أوغلو:" المرحلة التالية هي لقاء للرئيسين . وآمل ألا يستغرق الأمر وقتا طويلا، وسيتم اللقاء خلال العام الجاري".

ويأتي اجتماع وزراء خارجية روسيا، سيرجي لافروف، وإيران، حسين أمير عبد اللهيان، وسوريا، فيصل المقداد، وتركيا، مولود تشاووش أوغلو  في موسكو اليوم الأربعاء في ضوء محاولات تطبيع العلاقات وإزالة التناقضات بين دمشق وأنقرة، بمشاركة صيغة أستانا لحل الأزمة السورية.

وفى نهاية إبريل، أجريت فى موسكو محادثات بين وزراء دفاع الدول الأربع، وذكرت وزارة الدفاع السورية وقت ذاك أنه تم خلال هذا الاجتماع بحث قضية انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية. 

فيما ذكرت وزارة الدفاع التركية أن الطرفين ناقشا خطوات ملموسة لتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق

تابع موقع تحيا مصر علي