عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المشروع الأضخم لربط القاهرة الكبرى.. الحكومة تستعد لانطلاق قطار المونوريل من العاصمة الإدارية الجديدة

عربات المونوريل
عربات المونوريل

تسلمت وزارة النقل أعدادًا جديدة من عربات المونوريل التى وصلت مصر مؤخرًا، ضمن خطة الدولة لضغط الفتره الزمنية للتشغيل، حيث سيتم تشغيل مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة خلال العام الجارى.

ويربط مونوريل شرق النيل ( العاصمة الإدارية) مدينة نصر بالعاصمة الإدارية حيث يتبادل الخدمة مع الخط الثالث للمترو بمحطة الاستاد بشارع يوسف عباس وصولا إلى شارع الخليفة الظافر والحي السابع مرورا بشارع ذاكر حسين وصولا إلى الوفاء والأمل، ثم يتجه إلى محور المشير طنطاوي وشارع التسعين الجنوبي، وصولا إلى بيت الوطن، ثم يمر بأحياء العاصمة الادارية الجديدة، وهذا المسار به العديد من الكتل السكنية عالية الكثافة.

ويتم تنفيذ المونوريل بالأماكن التي يصعب فيها تنفيذ خطوط المترو ووسائل النقل السككي الأخرى حيث يتميز المونوريل بإمكانية تنفيذه بالشوارع الضيقة والمزدحمة والتي لها انحناءات افقية كبيرة ولا يحتاج الى تعديلات كثيرة في المرافق كما تقل فيه أعمال نزع الملكيات إلى حد كبير.

ويتم تنفيذ مشروع مونوريل غرب النيل (6 أكتوبر)، ويربط منطقة المهندسين وامبابة بمدينة 6 أكتوبر حيث يتبادل الخدمة مع الخط الثالث للمترو بمحطة وادي النيل متجها إلى محور 26 يوليو عالي الكثافة وصولا إلى داخل أحياء مدينة 6 أكتوبر، منتهيا بالمنطقة الصناعية بالمدينة.

ويبلغ طول خط مونوريل غرب النيل 42 كم، ويشمل عدد 13 محطة تربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق العمرانية الجديدة «6 أكتوبر الجديدة».

يربط مونوريل 6 أكتوبر من خلال محطة وادي النيل، مع الخط الثالث لمترو الانفاق بمحطة الاستاد، ومحطة نقابة المهندسين في السادس من أكتوبر مع القطار الكهربائي الخفيف في محطتي العلمين والعين السخنة.

ويشمل خط مرور مونوريل 6 أكتوبر المناطق من المهندسين إلى أكتوبر الجديدة، مرورًا بمناطق « الطريق الدائري، المريوطية، المنصورية، طريق القاهرة/ اسكندرية الصحراوي، هايبر وان في منطقة الشيخ زايد، جهينه، هيئة المجتمعات العمرانية، الحصري، دار الفؤاد، المنطقة الصناعية».

مشروع المونوريل

وفيما يلي، نستعرض أبرز المعلومات عن مشروع المونوريل:

- وصلت أعداد من عربات المونوريل استعدادا لتشغيل خط العاصمة الإدارية
- يضم 13 محطة تربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق العمرانية الجديدة
- تصل أطوال خطي مشروع المونوريل إلى ما يقرب من 96 كم

الخط الأول (العاصمة الإدارية)

- يربط ما بين مدينة نصر والعاصمة الإدارية الجديدة
- يتبادل الخدمة مع الخطة الثالث للمترو بمحطة الاستاد

الخط الثاني (خط أكتوبر)

- يربط بين 6 أكتوبر والمهندسين ويربط بين مدينة إمبابة و 6 أكتوبر
- يتبادل مع الخط  الثالث للمنرو بمحطة وادي النيل إلى محور 26 يوليو

تابع موقع تحيا مصر علي