عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«مصر الكبرى».. جهود لا تتوقف للتهدئة وتوحيد الصف العربي في فلسطين والسودان

تحيا مصر

جهود مشهودة لوقف إطلاق النار في غزة وقيادة تحركات لجامعة الدول العربية

إشادات عالمية بالدور المصري في السودان وسرعة إجلاء الرعايا

القاهرة تستعيد ثقلها العالمي والإقليمي وتلعب دورا محوريا بالمنطقة

استعادت الدولة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي قوتها وحضورها على الساحة الدولية والإقليمية، حيث انطلقت في سعيها لمبادرة تهدئة الأجواء المشتعلة بالحرب بين الفصائل الفلسطينية والإسرائيليين، كما قادت تحرك قوي لجامعة الدول العربية في هذا الإطار، وهو ما سبقه دور تاريخي في إجلاء رعاياها وآخرين من السودان المشتعل.

يسلط موقع تحيا مصر الضوء على التحركات شديدة الأهمية والحيوية للدولة المصرية، في مواجهة التطورات والمستجدات المتلاحقة، حيث تساهم تحركاتها في توحيد الصف العربي، وإطفاء الحرائق المشتعلة في فلسطين والسودان وغيرها.

دور مصري سريع وقوي وفعال لإحلال الاستقرار

تتسم التحركات المصرية بالقوة والوضوح والسرعة اللازمين لإطفاء حرائق المنطقة، وفي الملف الفلسطيني دعت مصر، اليوم الأربعاء، إلى وقف إطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين بشكل فوري، وذلك في أعقاب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والذي خلف 17 شهيدًا وعشرات الجرحى.

ونظرا لحجم الدور المصري وإدراكا لأبعاده، فإن هناك جهودًا واتصالات مصرية مكثفة لوقف إطلاق النار وإعادة الهدوء في قطاع غزة، وهو التحرك السريع الذي تزامن مع الإعلان وفى وقت سابق، عن أن هناك 17 شهيدًا و37 إصابة جرّاء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، منذ أمس.

اجتماع طارئ في الجامعة العربية بطلب مصري

عقدت جامعة الدول العربية، اجتماع طارئ، اليوم الأربعاء، لمناقشة تداعيات العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية، وذلك بطلب من مصر وفلسطين، لمناقشة تداعيات العدوان الإسرائيلي خلال الساعات القليلة الماضية.

ونجحت جهود مصر في صدور إدانة من مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين بشدة، العدوان والحصار والجرائم الإسرائيلية واسعة النطاق ضد الشعب الفلسطيني في القدس وقطاع غزة وجنين ونابلس وأريحا ورام الله وباقي المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية.

كما أدان المجلس، الغارات العدوانية الإسرائيلية الهمجية على قطاع غزة، والتي استهدفت المدنيين والأطفال والنساء في الأحياء السكنية والتي راح ضحيتها عائلات بأكملها وعشرات من الشهداء والجرحى والمعتقلين.

إجماع عربي على استعادة الدور المصري الإقليمي

فيما يشبه التوافق العربي حول دور مصر في إطفاء حرائق المنطقة، فقد ثمنت جامعة الدول العربية الجهود المصرية المستمرة لوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وطلب المجلس من الأمين العام للجامعة العربية دعوة بعثات جامعة الدول العربية ومجالس السفراء العرب حول العالم، للتحرك الدبلوماسي في العواصم والمنظمات الإقليمية والدولية، من أجل نقل أهداف ومضامين هذا البيان.

الملف السوداني يشهد بقوة وحضور الدولة المصرية

تملك الدولة المصرية حضورا مماثلا في الملف السوداني، حيث إجلاء مواطنيها، ومساعدة عشرات الجنسيات الأجنبية على إجلاء وعبور رعاياها وتأمين حياتهم وأرواحهم وممتلكاتهم، وسط يقظة ومسؤولية تامة تجلت في وصول الجنود المصريين من السودان بأمان تام.

ومنذ أيام قليلة، تجلت أحدث فصول الحضور المصري في حل تداعيات أزمة السودان، حيث قام وفد أممى يضم ممثلين عدد من المنظمات الدولية بزيارة معبر قسطل على الحدود المصرية السودانية، ضم ممثلين عن 8 منظمات أممية منها اليونيسيف وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى والصحة العالمية وبرنامج الغذاء العالمى، حيث أطلع الوفد على الخدمات التي تقدمها مصر للعائدين من السودان.

تابع موقع تحيا مصر علي