عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إعفاء المشغولات الذهبية من الجمارك.. مستشار وزير التموين يكشف اثار القرار على سوق الذهب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف ناجي فرج مستشار وزير التموين لشؤون الذهب، تأثير مقترح الدكتور على مصليحي وزير التموين باعفاء المشغولات الذهبية من الجمارك والرسوم، قائلا: هذا قرار قوي جدا وسيكون له اثر بالغ على سوق الذهب، لانه سيوفر الذهب الخام والمشغولات، ويوفر مساحة جيدة ويمنع الارتفاعات غير المبررة، وسيساعد في استفرار الاسعار وسوق الذهب، وايضا رواج الذهب، فضلا انه هيعمل على وفرة الدولار ويخدم الاقتصاد القومي.

تحيا مصر 

إعفاء المشغلات الذهبية من الجمارك

وأوضح في مداخلة هاتفية مع الاعلامية انجي انور لبرنامج "مصر جديدة" المذاع على قناة "etc”  ان القرار يشمل جميع الوافدين بالمطارات والموانئ المصرية بحوزتهم الذهب سيحصلون على اعفاء من الجمارك والرسوم ، كل ما سيدفعه القيمة المضافة المخصصة لكل عيار، وهي جنيهات قليلة على حد تعبيره، مشيرا الي ان مقترج وزير التموين لم يحدد كمية معينة للاستيراد مما يعني ان الكمية مفتوحة، وجميع انواع الذهب باستثناء اللؤلوء والالماظ والاحجار الكريمة.

واشار، ان القرار حدد مدة معينة وهي 6 اشهر، لتقييم التجربة، واتخا قرارات افضل، وتدارك السلبيات.

إعفاء واردات الذهب من الجمارك لمدة 6 شهور

وجير بالذكر أنه وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، وكذا المُعدة للتداول النقدي والحُلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر.

كما نص مشروع القرار على عدم سريان هذا الإعفاء على أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.

 الاستقرار في أسعار الذهب داخل الأسواق

وجاءت هذه الموافقة في إطار الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في أسعار الذهب داخل الأسواق، والحد من محاولات التهريب الجمركي لأصناف الذهب نصف المشغولة والمشغولة عبر المنافذ الجمركية المختلفة.

وقال على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، فى مؤتمر صحفى الأسبوع الماضى، عن التقدم بمقترح للحكومة بالسماح للمصريين بالخارج باستيراد الذهب لـ«فترة محددة» دون جمارك، خاصة السبائك والجنيهات الذهبية، لكبح جماح تضخم أسعار الذهب فى السوق المحلية، مضيفا أن التدخل بالقوة فى سوق الذهب لن يكون مفيدا ولكن يمكننا اللجوء لآليات السوق وزيادة المعروض، فى إشارة إلى فتح المجال لاستيراد الذهب للمغتربين المصريين فى الخارج.

تابع موقع تحيا مصر علي