عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب عبدالمنعم إمام: المسؤولية تقع علينا جميعًا

الحوار الوطني للم شمل جميع الآراء والأفكار.. والنواب يشيدون بالانطلاقة: مصرنا الجديدة تُبنى على الرأي والرأي الأخر

تحيا مصر

تخطو مصر خطواتًا غير مسبوقة على مدار تاريخها، نحو التقدم والتنمية سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي وكذلك المجتمعي، ودعوة الرئيس السيسي للحوار الوطني في 26 إبريل 2022 الماضي،  كانت خير رد على كل المشككين في الخطط التنموية التي تشهدها مصرنا الحبيبة ضمن رؤية الدولة 2030.

تحيا مصر

انطلاق فعاليات الحوار الوطني

وشهدت مصر، انطلاق فعاليات الحوار الوطني، فكان يوم الأربعاء الموافق 3 مايو 2023، بمثابة يوم تاريخي للم شمل جميع الآراء والأفكار من أجل طرح الرؤى المختلفة من جميع الأطراف، وفتح أفاقًا جديدة أمام القوى الوطنية للمشاركة في صنع مستقبل مصر في الجمهورية الجديدة.

مصر الجديدة تؤسس على الرأي والرأي الأخر

وتؤسس مصرنا الجديدة على الرأي والرأي الأخر، انطلاقًا من أننا جميعنا مشاركون في بناء الوطن، فالحوار الوطني ما هو إلا تبادل الأراء في القضايا المهمة بين مختلف فئات الشَعب السياسية، وفصائله العاملة، فكان أبرز المشاركين فيه مقدمي المقترحات بقضايا الحوار الوطني، ومنظمات المجتمع المدني، والإعلاميين وكتاب الرأي، وكذلك رؤوساء الجامعات والمراكز البحثية والشباب من القوى السياسية المختلفة، وأعضاء مجلس الشيوخ ومجلس النواب، وأعضاء لجنة العفو الرئاسي، بالإضافة لرجال الدين.

حرص القيادة السياسية على تقديم الدعم الملائم للحياة السياسية

ويكشف انطلاق الحوار الوطني في هذا التوقيت، حرص القيادة السياسية على تقديم الدعم الملائم للحياة السياسية، وتمكين الأحزاب من العمل فى أجواء مناسبة تحقيقا لمبدأ العدالة لكافة القوى السياسية، للمساهمة فى رؤى النهوض بالدولة المصرية.

وننظر جميعًا بشغف نتائج الحوار الوطني، ونعلق عليه الكثير من الآمال، لصياغة روشتة تكتب العبور الآمن للوطن من الأزمات الاقتصادية التي يشهدها العالم ولاسيما مصر.

ومن هذا المنطلق فقد ثمن النائب عادل عامر، عضو مجلس النواب، انطلاق جلسات الحوار الوطني يوم الأربعاء 3 مايو، بما يتيح الفرصة للمتحدثين للتعبير عن وجهات نظرهم ووجهات نظر الأحزاب، موضحًا أن "بدء الحوار في هذا التوقيت يعني العمل بروح الفريق، من خلال الاستماع لكل الاتجاهات السياسية، والاستماع لكل الأفكار التي تبني الجمهورية الجديدة".

النائب عادل عامر يشيد بانطلاقة الحوار الوطني 

وأشار عامر في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن التحاور حول المعوقات ضرورة، مؤكدًا أهمية تناول قضايا وطنية محددة ترتقي بالملف السياسي الذي ينعكس بدوره على الملف الاقتصادي.

واستكمل:"لابد من الاهتمام  بجلسات الحوار الوطني بملفات عدة، كالتعليم والصحة والتكنولوجيا والزراعة والتصدير، فكل هذه القضايا حياتية تمثل مصير الوطن الجليل في ظل الأزمات العاليمية".

وأردف:" أننا نؤسس لجمهورية جديدة تبنى على الرأي والرأي الأخر، والانتصار للرأي الوطني الذي يحقق مصالح مصرنا الجديدة، مشيرًا إلى أن الأمر يستلزم الاستماع لكل مكونات المجتمع، سواء محافظين قدامى وحاليين، والمرأة والعمال والفلاحين والنقابات في صورها المختلفة، والتجار والطلبة والمستهلكين، والاساتذة الجامعيين، فهذا التناغم سيصنع فكرة التأسيس لبناء دولة عصرية حديثة، فلابد من انشاء لجان متخصصة في كل هذه القضايا المشار إليها، للخروج بتوصيات عامة تكون مسارًا لعمل الحكومة.

النائب عبدالمنعم إمام: الحوار الوطني يلقي بالمسؤولية علينا جميعًا

وقال النائب عبد المنعم إمام، رئيس حزب العدل، إن الحوار الوطني، يلقي بالمسؤولية علينا جميعًا، وهي تعني مدخلات لها علاقة بعلم وممارسة وسياسية حقيقية تنتمي للمواطن والمستقبل.

وأضاف "إمام"، خلال الجلسة النقاشية الثانية بالحوار الوطني، أننا سنظل دائما متمسكين بالحوار، إيمانًا بأن المواطن المصري يستحق حياة أفضل من تلك، ويستحق مستقبل أفضل، خاصة بعد الأزمات التي تعرضت له.

وأردف: "الطبقة المتوسطة تستحق رد اعتبار، وتستحق حوار حقيقي حول سياسات اقتصادية يجب أن تتغير، وأن ننظر فيها للديون ومستقبلها والاستدانة غير المقبولة ووضع ضوابط لها، وأولويات انفاق والانفتاح على العالم الاقتصادي".

النائب محمد الجبلاوي: الدولة المصرية تفتح أبوابها تمهيدًا للجمهورية الجديدة

وقال النائب محمد الجبلاوي، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إنه بانطلاق  جلسات الحوار الوطني، فالدولة المصرية تفتح أبوابها تمهيدًا للجمهورية الجديدة.

وأضاف الجبلاوي، أن الحوار الوطني بمثابة لم شمل لجميع الآراء والأفكار من أجل طرح الرؤى المختلفة من جميع الأطراف للوصول إلي حلول جادة وحقيقية للمشكلات والقضايا المختلفة تكون قابلة للتنفيذ.

فيما قال الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أن الحوار الوطني، يعد مبادرة مهمة وضرورية فى الوقت الحالى، حيث يمثل فرصة لتبادل الأفكار والآراء بين جميع الأطراف فى البلاد، والعمل على تحقيق التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية.

وأشار حسين، إلي أن الحوار الوطني يمنح الفرصة للمشاركين فيه لوضع رؤيتهم فى كل المحاور المتعلقة بالاقتصاد والمجتمع والسياسة، كما سيساهم  في تعزيز مقـدرات الدولـة المصـرية والنهـوض بكافة قطاعات الدولة، موضحا وتحقيـق الهدف الأسمى منـه نحو بناء الجمهورية الجديدة وخدمة الشارع المصري.

وقالت النائبة ولاء التمامي، عضو مجلس النواب، في تصريحات خاصة لجيل الغد، إن "حزب الشعب الجمهوري قام بعمل مخيمات رمضانية للحوار الوطني وكانت تضم كافة الأحزاب وكان هناك تواصل مع المواطنين في الشارع حتى نستطيع صياغة الأفكار والرؤى".

وأشار النائب تامر عبدالقادر، إلى أن الحوار الوطنى سيبقى الفرصة الأكبر والتاريخية لجميع القوى الوطنية، والسياسية للمشاركة بفاعلية فى صناعة المستقبل والانطلاق نحو الجمهورية الجديدة، فهو يمثل كبرى المكاسب السياسية، لكونه خطوة غير مسبوقة بين مختلف القوى.

وعن كلمة الرئيس السيسي في افتتاحية فعاليات الحوار الوطني، قال النائب عبده أبو عايشة، عضو مجلس الشيوخ، أن الكلمة جاءت معبرة تمامًا عن الهدف من الحوار الوطني، بتعميق الشفافية وفتح كل القضايا والملفات في المجتمع سواء كانت سياسية أو اقتصادية.

وأكد أبو عايشة، أن الدولة المصرية دولة ديمقراطية حديثة وتضع للأبناء والأحفاد، خارطة طريق، لمستقبل واعد مشرق يليق بهم، لافتًا إلى أن هذه أهداف سامية تليق بمصر وقيادتها، وعلى الجميع تحقيقها عبر الحوار الوطني.

وتابع:" لدينا يقين راسخ بأن أمتنا المصرية، تمتلك من القدرات والإمكانيات، التى تتيح لها البدائل المتعددة، لإيجاد مسارات للتقدم فى كافة المجالات، سياسيًا واقتصاديًا ومجتمعيًا، وأن مصرنا الغالية تمتلك من كفاءات العقول، وصدق النوايا، وإرادة العمل، ما يجعلها فى مقدمة الأمم والدول".

تابع موقع تحيا مصر علي