عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحوار الوطني ضرورة لجمهوريتنا الجديدة.. والنواب: فتح أفاق جديدة أمام القوى الوطنية للمشاركة في صنع المستقبل.. ويؤكدون: ستكون النتائج إيجابية لصالح الدولة ومواطنيها«فيديو»

تحيا مصر

انطلقت فعاليات الحوار الوطني، يوم الأربعاء الموافق 3 مايو 2023، فالدعوة للحوار أوجدت نوعًا من الاصطفاف الوطني، حول الحلول الممكنة لكافة الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ووضعت تصورًا للمرحلة القادمة.

تحيا مصر

فكانت الانطلاقة بمثابة يوم مميز في طرح الرؤى المختلفة من جميع الأطراف، وفتح أفاقًا جديدة أمام القوى الوطنية للمشاركة في صنع مستقبل مصر في الجمهورية الجديدة.

وتوقيت الحوار الوطني يأتي في توقيت مهم للغاية، في ظل التحديات المتواجدة التي يعاني منها العالم أجمع، فمن أكبر التحديات هو جمع كافة التيارات وكافة التوجهات علي مائدة حوار واحدة.

وأكد النائب إيهاب زكريا، عضو مجلس الشيوخ، أن الحوار الوطني أمر محمود وأمر طبيعي جدًا، لأن الفكرة قائمة علي جمع أطياف المجتمع سواء الكتل السياسية أو سواء الكيانات أو الأفراد أو الكتل الاجتماعية للتحاور علي مائدة واحدة، ليكون هناك حوار مستمر وهذا الحوار لا يجب أن يكون محددا بوقت محدد، بالإضافة إلي أن جميع المجتمعات تدعو لمثل هذا الحوار للتطوير طبقا للمتغيرات.

النائب إيهاب زكريا يطالب بوضع حلول سريعة من الحوار الوطني 

وأشار "زكريا"، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، إلي أن وضع حلول سريعة من الحوار الوطني لمواجهة التحديات لا يمكنها أن تحدث، لأنه لن ينتج المعجزات منه، ولكن سوف ينتج حلولًا لا يرها إلا المثقفون، لافتا إلي أن علوم الإدارة النظرة من الأعلى تختلف عن النظرة من منظور متوسط، وتختلف عن نظرة من منظور منخفض، وتختلف عن النظرة من الخارج تمامًا، لذلك مرجح ينتج حوار من أشخاص خارج دائرة التخصص يمكن يتج منها حلول، ولكن لا يجب أن يخرج الحوار إلي غير المتخصصين، وفي نطاق أمور لها قواعد مثل الكلام علي الاقتصاد والسياسية والموازنة العامة للدولة والانفاق العام، لابد وجود نوع من التخصص لا ننخفض إلي قدر من الثقافة ليفسد الحوار.

النائب حنا جريس عن الحوار الوطني: الحلول الممكنة لكافة الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية 

وقال النائب حنا جريس، عضو مجلس الشيوخ عن المصرى الديمقراطي الاجتماعى، إن بداية جلسات الحوار الوطني في هذا التوقيت، مهمة جدًا لاسيما في ظل الأزمات التي تعانيها الدولة لنتيجة لظروف بعضها اقليمي وبعضها محلي.

وأشار جريس، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن الدعوة للحوار عمل نوع من الاصطفاف الوطني حول الحلول الممكنة لكافة الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ووضع تصور للمرحلة القادمة، مشيرًا إلى أنه من المتوقع  أن يصل الحوار الوطني لحلول حقيقية لفتح المجال السياسي بشكل حقيقي.

كيفية إدارة الحوار السياسي 

وأضاف، أنه بالوصول لنقطة التقاء حول كيفية إدارة الحوار السياسي بما يحقق مصداقية للناس سيفتح المجال للمشاركة حقيقية من قبل كل الناس أصحاب المصلحة الحقيقية في كل ما يحدث في البلاد، مشيرًا إلى أن المواطن لن يثق بالنخبة التي تدير البلاد إلا بوجود نظام سياسي منظم ومتفق عليه.

النائبة نهى الشريف توضح أهم ما يميز الحوار الوطني 

وقالت النائبة نهى الشريف، عضو مجلس الشيوخ، إن الحوار الوطني يأتي في توقيت مهم للغاية، في ظل التحديات المتواجدة التي يعاني منها العالم أجمع، لافته إلي أنه من أكبر التحديات هو جمع كافة التيارات وكافة التوجهات علي مائدة حوار واحدة، مواجهة الشكروالتقدير إلي الرئيس عبد الفتاح السيسي للإهتمام بجلسات الحوار الوطني.

وأكدت الشريف، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن ما يميز الحوار الوطني هو عدم الانتماء لطيار معين سواء كان معارضة أو موالية للحكومة، بل العكس هو يشمل كافة التيارات وكافة الأحزاب وكافة فئات المجتمع المدني، مؤكدة علي أنه لا يوجد اي رأي أو اقتراح سوف يطرح الا ويتم عرضه علي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بشكل مباشر.

الجمع بين الظروف الحالية والحوار الوطني

وأشارت عضو مجلس الشيوخ، إلي أنه لا يوجد دولة في العالم تجمع ما بين التحديات العالمية التي يعاني منها العالم أجمع، وبين عمل حوار مجتمعي لمناقشة اهم القضايا التي تواجه الدولة، لافته إلي أن الدولة المصرية برغم التحديات المتواجدة تفتح مجال لحوار مثل الحوار الوطني في ظل الازمات وفي ظل الازمات، مما يؤكد أن صوت المواطن يصل حتي في وسط الازمات.

وتابعت النائبة نهى الشريف، أن الأهم من الحوار هو نتائج هذا الحوار، مشرة إلي أن المواطنين في انتظار ما يسفر عنه نتائج هذا الحوار الذي سوف يتم احالتها إلي السلطة التشريعية بشكل عام لمناقشة النتائج لتطبيقها.

النائب طارق نصير: الرئيس السيسي يراهن على الشعب المصري

وأعرب النائب اللواء طارق نصير، أمين عام حزب حماة الوطن ووكيل أول لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ وعضو البرلمان العربي، عن سعادته بالمشاركة والتواجد في الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني، مشيدًا ببداية الجلسة بكلمة الرئيس السيسي، فهي كانت شاملة شارحة للحوار الوطني منذ اطلاقه.

وأشار نصير، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن تأكيد الرئيس على فكرة الاختلاف، وأن عمره ما يفسد للوطن قضية، يدل على ترابط الدولة المصرية، وهو ما يجعلها قوية منذ بداية الثورة وقبلها وبعدها، فدولتنا قوية بالرغم من كل الأزمات التي تمر بها.

وتابع:" الرئيس السيسي يراهن على الشعب المصري، وقوته وترابطه واتحاده، مشيرًا إلى أننا سعدنا بكلمة الرئيس وسعدنا بالتنظيم المتميز من قبل مجلس الحوار الوطني، والأمانة العامة للمجلس وشرح كيفية العام السابق مراحل نجاح هذا الحوار".

طارق نصير: الحوار الوطني شهد إتاحة الفرصة للمعارضة ورجال الدولة والنواب والأحزاب وكل الفئات للتعبير عن رأيها

واستكمل:" الحوار الوطني شهد إتاحة الفرصة للمعارضة ورجال الدولة والنواب والأحزاب وكل الفئات للتعبير عن رأيها، بما يعود بالنفع على المواطن المصري بالنهاية، مشيرًا إلى أن الحوار الوطني هو تفعيل لرغبات لدى المواطن المصري للرقي بمعيشته والرقي بالوطن نفسه".

وأكد أمين عام حزب حماة الوطن ووكيل أول لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ وعضو البرلمان العربي، أن الرئيس السيسي بذل مجهود كبير فيما يتعلق بالنبية التحتية والأساسية لمصري، مشيرًا إلى أنه بنسبة تفوق ال90% جاهزة لتنفيذ أي فكر ومشروعات وتطوير وكل المتطلبات التي يرغب بها المواطن على أرض الواقع.

وطالب نصير بضرورة العمل وتجميع الأفكار كلها من هذا الحوار الوطني، مشيرًا إلى أن حزب حماة الوطن منذ بداية الدعوات للحوار الوطني، وبدأ في تقديم الأطروحات في كافة المجالات وعلى مستوى ال3 محاور سواء المحور السياسي أو المجتمعي أو الاقتصادي.

وأردف:" قدمنا مشاريع اقتصادية على قدر كبير من الأهمية وتم تقديم مشاريع قوانين ترقي بالمواطن سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا".

طارق نصير يطالب بتقديم تسهيلات للاستثمار

وأضاف أمين عام حزب حماة الوطن ووكيل أول لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ وعضو البرلمان العربي، أن الحوار الوطني يركز على المحور الاقتصادي، مطالبًا بتقديم تسهيلات كبيرة جدًا للمستثمرين سواء داخل الدولة المصرية أو المستثمر الأجنبي بما يساعد على دفع عجلة الاقتصادي، مع ضرورة أن تراعي الدولة الاجراءات الروتينية التي تتم مع المستثمرين.

وأوضح نصير، أنه يجب فتح الاستثمار على مصراعيه لاكتساب الموارد الخارجية لتنمية موارد الدولة، مشيرًا إلى أن هذا الأمر سيتم طرحه على الرئيس وقريبا سيتم طرح كل هذه المخرجات بما يحقق نهضة كبيرة في اقتصاد مصر.

تابع موقع تحيا مصر علي