عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ألمانيا: مصر والأردن يلعبان دوراً مهماً فى تهدئة التصعيد فى الشرق الأوسط

وزيرة خارجية ألمانيا
وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا بيربوك

قالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، أن مصر والأردن يلعبان دوراً مهماً فى تهدئة التصعيد فى منطقة الشرق الأوسط.

تحيا مصر

ألمانيا: ندعم جهود مصر من أجل التهدئة فى الأراضي الفلسطينية

وأضافت:" ندعم جهود مصر من أجل التهدئة فى الأراضي الفلسطينية"، مؤكدة أن اجتماع ميونخ يجب أن يخلق مخرج لهذه الأزمة، داعيا كل الأطراف لوقف التصعيد فى الأراضي الفلسطينية.

وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك لوزراء خارجية مصر والأردن وألمانيا وفرنسا، عقب انتهاء الاجتماع الوزاري لصيغة ميونخ حول عملية السلام، اليوم الخميس، لبحث آخر تطورات الوضع في الشرق الأوسط، وهو اللقاء السابع الذي يجمعهم منذ فبراير 2020.

هذا وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن مصر تواصل الجهود لفتح حوار مباشر بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. 

وأكد شكري أن لا حل سوى الحل السياسي وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967. 

وأضاف وزيرالخارجية المصري خلال مؤتمر صحفي على هامش اجتماع مجموعة ميونخ فى ألمانيا:" بحثنا في اجتماع صيغة ميونخ مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وتحديات سبل إحياء السلام". موضحاً  أن اجتماع اليوم يعكس أولوية القضية الفلسطينية على الساحة الدولية رغم ما يشهده العالم من أزمات.

وأكد شكري أن مصر تدين العمليات الإسرائيلية الأخيرة فى قطاع غزة. 

مقتل 25 فلسطيني منذ بدء القصف الإسرائيلي على غزة

وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ، بارتفاع عدد القتلي إلى 25 شخص منذ أن شن الجيش الإسرائيلي العملية العسكر ية على قطاع غزة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية  إن:" 25 قتيل و76 إصابة جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ فجر الثلاثاء الماضي"

وقال المتحدث باسم جيش الإسرائيلي:" إنه مع دخول اليوم الثالث من عملية (الدرع والسهم) هاجمنا 158 هدفا. في المقابل تم إطلاق 507 قذيفة صاروخية من قطاع غزة".

وفى سياق ذاته، قال سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردن، بمساعدة الولايات المتحدة وبريطانيا نجحت بلادنا فى منع مجلس الأمن من إصدار بيان يدين العملية العسكرية للجيش الإسرائيلي فى قطاع غزة.

وصرح إردان في حديث لإذاعة الجيش الإسرائيلي: "نجحنا في منع إدانة إسرائيل بمساعدة الولايات المتحدة التي عملنا بالتعاون معها"، لافتا إلى أن "الولايات المتحدة وبريطانيا أوضحتا أنهما لن تسمحا بإصدار أي بيان".

وكان مجلس الأمن المكون من 15 عضوا عقد اجتماعاً مغلقاً بشان غزة بناء على طلب من الإمارات وفرنسا والصين.

تابع موقع تحيا مصر علي