عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذير عاجل من منظمة الصحة العالمية بشأن السودان

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

حذرت منظمة الصحة العالمية، من تفشي الملاريا وحمى الضنك والحصبة في السودان، لافتا إلى أن  أن ملايين الأطفال والسيدات الحوامل في السودان يعانون من سوء التغذية الحاد.

تحيا مصر 

الصحة العالمية تحذر من انتشار مرض الملاريا في السودان 

وقال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم أن هناك أنباء عن تفشي الملاريا وحمى الضنك والحصبة في السودان، موضحا أن ما لا يقل عن 70% من المنشآت الصحية في المناطقة المتأثرة بالقتال خرجت عن الخدمة.

وأضاف أن إمدادات المياه والغذاء والأدوية والكهرباء تتراجع في ظل القصف المستمر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. 

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية حذرت في وقت سابق من خطورة انتشار أوبئة وذلك بعد أنباء عن سيطرة طرفي الصراع على مركز الصحة الوطنية في البلاد.

وصول طائرة مساعدات سعودية إلى السودان 

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت وكالة الأنباء السعودية "واس" بوصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة إلى مطار بورتسودان تحمل على متنها 10 طن من المساعدات الغذائية والطبية. 

وذكرت وكالة "واس" أن:" الجسر يأتي تجسيداً للدور الإنساني الذي تقوم به السعودية تجاه الدول الشقيقة والصديقة".

واندلعت الاشتباكات بين الجيش السوداني بقيادة الفريق عبد الفتاح برهان، وميليشا الدعم السريع  بقيادة الفريق محمد حمدان دقلو الملقب بـ "حميدتي" فى 15 أبريل،  وأدى هذا النزاع إلى سقوط مئات القتلى وآلاف المصابين، ولم تنجو الأطفال التى راحت ضحية هذا النزاع، وفى آخر إحصائية لعدد الضحايا، كشفت منظمة الصحة العالمية أن عدد القتلي فى السودان وصل إلى 604 قتيل وإصابة 5100 شخص. 

ومنذ بدء الاشتباكات بين القوتين العسكريتين سارعت دول عدة بإجلاء رعاياها من السودان وسط تخوفات من إطالة أمد هذا الصراع الذي قد يتحول إلى حرب أهلية. فيما تم الإعلان عن أكثر من هدنة بوساطة إقليمية ودولية غير أنها فشلت وسط تبادل طرفى النزاع باختراق الهدنة.

تابع موقع تحيا مصر علي