عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر ترحب بالتوقيع على «إعلان جدة» بشأن السودان .. ونواب لـ تحيا مصر: يساهم في دعم السلام والاستقرار  ويوفر الحماية للمدنيين

تحيا مصر

رحبت مصر،  بتوقيع القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على إعلان جدة، باعتباره خطوة هامة تسهم في توفير الحماية للمدنيين من أبناء الشعب السودانى الشقيق، وإتاحة الفرصة لوصول المساعدات الإنسانية والإغاثية، والحفاظ على المنشآت والمرافق العامة، وتسهيل عمليات الإجلاء.

تحيا مصر 

عبده أبو عايشة: ترحيب مصر بإعلان جدة بين الأطراف السودانية يؤكد أن الفرصة لاتزال متاحة لإنهاء الحرب

وفي هذا الإطار أشاد النائب عبده أبو عايشة عضو مجلس الشيوخ، بترحيب مصر بتوقيع القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، على إعلان جدة، باعتبارها خطوة هامة تسهم في توفير الحماية للمدنيين من أبناء الشعب السوداني الشقيق، وإتاحة الفرصة لوصول المساعدات الإنسانية والإغاثية، والحفاظ على المنشآت والمرافق العامة، وتسهيل عمليات الإجلاء.

وأكد عبده أبو عايشة في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن الجهود المصرية لم تتوقف منذ اندلاع الأزمة السودانية في العودة لمائدة الحوار بين الأشقاء السودانيين، قائلا: إن السودان يمر بظرف خطير ولابد  من أعمال العقل للحفاظ على الدولة السودانية.

ولفت عضو مجلس الشيوخ عن تطلع مصر، لأن يتم الالتزام بما تم الاتفاق عليه من تعهدات، وأن تفسح تلك الخطوة المجال لأطراف النزاع، بمساعدة الوسطاء والشركاء الإقليميين والدوليين، للتوصل لوقف شامل ودائم لإطلاق النار واستئناف الحوار، بما يسهم في إخراج السودان من محنته، واستعادة الشعب السودانى الشقيق لحقه في أن ينعم بمقدراته.

وشدد أبو عايشة، على أهمية الجهود السعودية الشقيقة منذ بداية الأزمة في إتاحة منصة للحوار بين الطرفين..مثمنا كل ما يبذل من جهود عربية واقليمية للتوصل لوقف إطلاق النار في السودان.

واختتم أبو عايشة، أن الفرصة لاتزال موجودة في السودان لغلق باب الحوار والعودة للسلام والاستقرار مرة ثانية، وانقاذ السودانيين وحماية ملايين السودانيين من تداعيات وخيمة على وطنهم.

النائب أيمن محسب: إعلان جدة بشأن السودان خطوة مهمة لتهدئة الأوضاع وإزالة الاحتقان بين الطرفين

ومن جانبه أكد الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، أن توقيع القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على إعلان جدة  في المملكة العربية السعودية،  خطوة مهمة لتهدئة الأوضاع وإزالة الاحتقان بين الطرفين مما يعزز جهود دعم الاستقرار والأمن في دولة السودان الشقيقة.

وأشاد "محسب" ، بموقف مصر التي رحبت بتوقيع القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على إعلان جدة، باعتباره خطوة هامة تسهم في توفير الحماية للمدنيين من أبناء الشعب السوداني الشقيق، وإتاحة الفرصة لوصول المساعدات الإنسانية والإغاثية، والحفاظ على المنشآت والمرافق العامة، وتسهيل عمليات الإجلاء، مشيراً إلى أن مصر من أكبر الدول الداعمة لاستقرار السودان والحفاظ عليها من مخاطر وأضرار الحروب والتناحر والانقسام.

وأكد عضو مجلس النواب، على ضرورة التزام طرفي النزاع في السودان بكافة بنود الاتفاق في إعلان جدة وبكافة التعهدات، حتى يتم تمهيد الطريق لوقف شامل لإطلاق النار واستئناف ومواصلة المفاوضات والحوار، حرصا على حماية وأمن وأمان الشعب السوداني الشقيق وانتهاء هذه الأزمة وحتى ينعم السودان بالاستقرار.

وأشار النائب أيمن محسب إلى أهمية الجهود المقدرة التى بذلتها كل من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة في تشجيع الأطراف السودانية على المشاركة فى جولة المحادثات، والتى تؤكد أهمية وجدوى تضافر جميع الجهود من أجل إنهاء الأزمة الراهنة في السودان في أسرع وقت، وهو الموقف الذي أشادت به جمهورية مصر العربية، قائلا: "خطوة جيدة جدا نحو إعادة الأمور إلى صوابها وبداية حل الأزمة في السودان ونتمنى الالتزام بالتعهدات من كلا الطرفين والعمل سريعا على وقف إطلاق النار".

النائبة مايسة عطوة: إعلان جدة خطوة مهمة تسهم في توفير الحماية للمدنيين من أبناء الشعب السوداني 

ومن جانبها أشادت النائبة  مايسة عطوة، عضو مجلس النواب، بتوقيع ممثل عن كل من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على إعلان بالالتزام بحماية المدنيين بالسودان وفتح الممرات الإنسانية لوصول المساعدات دون عوائق، وذلك في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

كما أشادت بالجهد السعودي في هذا الإطار، وكذلك استضافة المملكة العربية السعودية لتلك المحادثات، معربة عن ترحيبها بتوقيع القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على إعلان جدة، باعتباره خطوة مهمة تسهم في توفير الحماية للمدنيين من أبناء الشعب السوداني الشقيق، وإتاحة الفرصة لوصول المساعدات الإنسانية والإغاثية، والحفاظ على المنشآت والمرافق العامة، وتسهيل عمليات الإجلاء.

وأضافت عضو مجلس النواب أن هذه خطوة أولى ومهمة نحو التخفيف من المعاناة الإنسانية وحماية حياة وكرامة المدنيين في السودان.

تابع موقع تحيا مصر علي