عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقوة 4.9 درجة.. زلزال قوي يضرب دولة عربية

تحيا مصر

أعلنت الهيئة العامة لرصد الزلازل بالعراق، تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4.9 درجة على مقياس ريختر ، وشعر بها المواطنين فى جنوب غرب مدينة خانقين فى محافظة ديالـى.

 تحيا مصر 

زلزال يضرب العراق

وذكر قسم الرصد الزلزالى التابع للهيئة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن" مراصدنا الزلزالية سجلت حدوث هزة أرضية اليوم بلغت قوتها 4.9 درجة جنوب غرب مدينة خانقين فى محافظة ديالـى.

زلزال عنيف يضرب اليابان 

ويذكر أن الأسبوع الماضي، أفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن زلزالا قوته 5.4 درجة بمقياس ريختر ضرب مقاطعة تشيبا، وتسبب في اهتزاز المباني في طوكيو.

ووفق التقارير الإعلامية  فتم تصنيف هذا الزلزال على أنه “قوي من الدرجة الخامسة” على مقياس الشدة الياباني المؤلف من 7 درجات في مدينة كيسارازو في تشيبا.

ويتفاوت إحساس البشر بدرجات الزلازل طبقا لمستواها على مقياس ريختر، فبينما لا يشعر الإنسان عادة بالدرجتين الأولى والثانية، فإنه يحس بالزلازل وتأثيرها إذا وصلت إلى درجة ثلاثة فما فوق، أما الزلازل التي تفوق الدرجة السابعة فهي غالبا زلازل مدمرة.

وفى السادس من فبراير وقع زلزال مدمر فى كل من تركيا وسوريا وأسفر عنه سقوط آلاف القتلى والجرحي وتضرر مئات المباني، ووصف هذا الزلزال بأنه أسوء كارثة طبيعية حدثت خلال هذا القرن، وعقب ذلك قامت عدد من البلدان العربية والغربية والمنظمات الدولية بتقديم حزمة من المساعدات الإنسانية والطبية وأرسلت فرق إنقاذ وقامت بجسر جوي لمساعدة فى عمليات الإنقاذ. ومنذ الزلزال المدمر الذي ضرب كل من تركيا وسوريا لاتزال تقع الهزات الارتدادية فى مختلف أنحاء العالم بدرجات متفاوتة دون وقوع أضرار بشرية أو مادية جسيمة.  

تابع موقع تحيا مصر علي