عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقوة 4.7 درجة.. زلزال قوي يضرب تركيا

تحيا مصر

أعلنت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، اليوم الأحد، أن زلزالا بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر ضرب ولاية هاتاي جنوبي البلاد.

تحيا مصر

زلزال جديد يضرب تركيا

وذكر البيان إن:" الزلزال وقع الساعة 11:36 بالتوقيت المحلى ومركزه قضاء قيريق خان فى هاتاي". 

وبحسب البيان الصادرعن إدارة الكوارث فإن الزلزال وقع على عمق 7.88 كيلو متر. 

زلزال يضرب اليونان ويشعر به سكان القاهرة

وفى أواخر الشهر الماضي، أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية أنه حدث زلزال فى اليونان بقوة 5.5 درجة على مقياس ريختر منذ قليل، بعد حوالى ٦٠٠كم متر عن السلوم، وجارى اصدار بيان به.

وأكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، أنه قد شعر به بعض المواطنين فى بعض المدن المصرية.

وجدير بالذكر أنه يتدرج مقياس ريختر من درجة واحدة إلى عشر درجات من الناحية النظرية، لكنه من الناحية العملية يمكن أن يصل إلى أكثر من ذلك فهو عبارة عن سلم مفتوح، رغم أنه لم تسجل عشر درجات على هذا المقياس في تاريخ الزلازل.

حيث يتفاوت إحساس البشر بدرجات الزلازل طبقا لمستواها على مقياس ريختر، فبينما لا يشعر الإنسان عادة بالدرجتين الأولى والثانية، فإنه يحس بالزلازل وتأثيرها إذا وصلت إلى درجة ثلاثة فما فوق، أما الزلازل التي تفوق الدرجة السابعة فهي غالبا زلازل مدمرة.

 

وفى السادس من فبراير وقع زلزال مدمر فى كل من تركيا وسوريا وأسفر عنه سقوط آلاف القتلى والجرحي وتضرر مئات المباني، ووصف هذا الزلزال بأنه أسوء كارثة طبيعية حدثت خلال هذا القرن، وعقب ذلك قامت عدد من البلدان العربية والغربية والمنظمات الدولية بتقديم حزمة من المساعدات الإنسانية والطبية وأرسلت فرق إنقاذ وقامت بجسر جوي لمساعدة فى عمليات الإنقاذ. ومنذ الزلزال المدمر الذي ضرب كل من تركيا وسوريا لاتزال تقع الهزات الارتدادية فى مختلف أنحاء العالم بدرجات متفاوتة دون وقوع أضرار بشرية أو مادية جسيمة. 

تابع موقع تحيا مصر علي