عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إعصار مدمر يتجه نحو بنجلاديش وميانمار.. وتحذيرات من كارثة بشرية

أحد مخيمات اللاجئين
أحد مخيمات اللاجئين الروهينجا فى بنجلاديش

بدأت السلطات فى بنجلاديش بإجلاء 400 ألف من الأشخاص إلى المناطق أكثر أماناً، بعد إعلان عن إعصار مدمر يتجه نحو سواحل بنجلاديش وميانمار. 

تحيا مصر

إعصار موكا يهدد حياة أكثر من مليوني شخص

ووفق تقارير إعلامية فقد يتسبب الإعصار الذي يعرف بأسم "موكا"، المحمل برياح تصل سرعتها إلى 210 كيلومترات في الساعة، في ارتفاع منسوب مياه البحر إلى 4 أمتار، مما قد يؤثر على أكثر من مليوني شخص على نحو مباشر في مساره معظمهم في ولايتي راخين وتشين في ميانمار.

وحذر مركز الأقمار الصناعية التابعة للأمم المتحدة من أن الكثيرين قد يعانون مع تحرك العاصفة إلى الداخل من خليج البنغال. 

إعصار موكا يهدد أكبر مخيم اللاجئين فى العالم

ويخشى البعض من أن يضرب الإعصار أكبر مخيم للاجئين في العالم، مخيم كوكس بازار، والذي يضم أكثر من مليون لاجئ، يعيشون في خيام وأكواخ خشبية.

 ويشار إلى أن إعصار موكا هو الأقوى على الإطلاق فى البلاد منذ أكثر من عقدين، واستعداداً لهذا الإعصار المدمر تم إغلاق المطارات فى بنجلاديش وميانمار وطلب من الصيادين عدم ممارسة الصيد خلال اليومين الماضيين حتى انتهاء الإعصار. 

وقال المسؤولون في مخيم كوكس بازار، إن أكثر من ألف شخص قد تم إجلاؤهم من المخيم بالفعل، وهناك خطط لإجلاء 8 آلاف شخص آخر، كلهم يقيمون في منطقة قريبة من الساحل يتوقع أن يضربها الإعصار، في حال غير اتجاهه قليلا.

مليون لاجئ من الروهينجا فى خطر

وحذر عمال الإغاثة من المخاطر التى يتعرض لها أكثر من مليون لاجئ من الروهينجا من بينهم نصف مليون طفل.

ووفق تقارير إعلامية، لا تسمح السلطات فى بنجلاديش بخروج اللاجئين من مخيم كوكس بازار، ويتوقع الخبراء أن تصاحب الإعصاء أمطار غزيرة قد تتسبب بانزلاقات أرضية. 

وبدأت الأمطار فى ميانمار مساء الجمعة، فى مدينة سيتوي عاصمة إقليم راخينين وأصبحت الشوارع خالية استعداداً لهذا الإعصار المدمر.

تابع موقع تحيا مصر علي