عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زلزال مدمر بقوة 7.1 درجة يضرب هذه الدولة .. وتحذيرات من تسونامي

زلزال فى إندونيسيا
زلزال فى إندونيسيا - أرشيفية

أعلنت الوكالة الجيولوجية الأميركية، اليوم الثلاثاء، أن زلزال بقوة 7.1 درجة وقع قبالة سواحل سومطرة فى إندونيسيا، مما أرغم السكان إلى اللجوء إلى المرتفعات قبل أن يرفع الإنذار باحتمال حصول تسونامي. 

 تحيا مصر

زلزال مدمر يضرب إندونيسيا

و وقع  الزلزال فى الساعة الثالثة بالتوقيت المحلي قرب سواحل جزر مينتاوي على عمق 15.5 كيلومترا. ولم يسجل وقوع ضحايا أو أضرار كبيرة.

وقال باتريس سانيني، وهو أحد سكان سيبيروت أكبر جزر مينتاوي "الهزة كانت قوية إلى درجة عانينا فيها صعوبة في الوقوف والخروج. واجهنا صعوبة للخروج من المنزل واضطررنا إلى التمسك بالجدران".

وأضاف: "إنها أقوى هزة أرضية هذه السنة. ظننت أن تسونامي سيحصل. لحسن الحظ لم يسجل تسونامي".

تحذيرات من حدوث تسونامي

وفى السياق ذاته، أصدرت وكالة الجيوفيزياء الإندونيسية، تحذيراً باحتمال حصول تسونامي وابقته مدة ساعتين، بعد أعلنت فى البداية أن قوة الزلزال مدمرة.

ويذكر أنه فى وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، عن وقوع  زلزال بقوة 6.1 درجات قبالة جزيرة سومطرة الإندونيسية.

وذكرت الهيئة وقت ذاك،  إن مركز الزلزال يقع في البحر على عمق 84 كلم وعلى بعد 72 كلم جنوب غرب مدينة بادانغ سيديمبوان الواقعة في شمال جزيرة سومطرة.

مقتل 230 ألف شخص

وتشهد إندونيسيا نشاطًا زلزاليًا وبركانيًا متكررًا لوقوعها فوق "حزام النار" في المحيط الهادئ حيث تصطدم الصفائح التكتونية.

فى عام 2004 ووقع أكثر الزلازل حصدا للأرواح في إندونيسيا قبالة شواطئ سومطرة وأسفر عن سقوط أكثر من 230 ألف قتيل في سريلانكا والهند وتايلاند حتى. وتسبب بموجات هائلة بلغ ارتفاع بعضها 30 مترا على ساحل باندا اتشه في شمال سومطرة. وبلغت قوة هذا الزلزال 9.1 درجات.

ويأتي هذا بعد الزلزال المدمر الذي ضرب كل من سوريا وتركيا فى نوفمبر الماضي، وكان بقوة 7 درجات مما أسفر عنه مقتل أكثر من 50 ألف شخص فى كلا البلدين و إصابة آلاف، ومنذ هذا الزلزال المدمر شهدت دول العالم عدد من الهزات الأرضية بدرجات متفاوتة، ففى وقت سابق من هذا الشهر ضرب زلزال بقوة 4 درجات  أفغانستان.

تابع موقع تحيا مصر علي