عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عمرو درويش: القائمة النسبية لا تلبي طموحجات الشعب المصري.. و«المطلقة» التزام دستوري«فيديو»

تحيا مصر

قال النائب عمرو درويش، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن المجتمع المصري هو من يفرض النظام الانتخابي، ومسألة أن نضع نظامًا انتخابيًا لا يلبي طموحات الشعب المصري، لن يكون له جدوى، مشيرًا  إلى أن هناك التزام دستوري ونسب وفئات يجب أن تمثل بالمجالس النيابية، وبالتالي فالاتجاه إلى القائمة المغلقة المطلقة والفردي، سيكون النظام الأقرب إلى تحقيق النسب الدستورية.

عمرو درويش: القائمة النسبية لا تلبي طموحجات الشعب المصري.. و«المطلقة» التزام دستوري

وأضاف "درويش"، في تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر"،  أنه في عام 2015 و 2020 كان هناك استحقاق انتخابي، ولأول مرة نجد هذا التنوع سواء من حيث تمثيل المرأة وذوي الإعاقة والشباب والأقباط وكذلك المعارضة، موضحًا أنه لكي نكون أمام برلمان يعبرعن المواطنين ومتنوع، فالقائمة المطلقة المغلقة هي النظام الأنسب.

عمرو درويش: ندرك أهمية التوصل إلى نظام انتخابي سهل وواضح لا يؤدي لفقد مزيد من الأصوات

وتابع: "أي نظام انتخابي له مميزات وله عيوب، فالقائمة النسبية تواجه مشكلة في العتبة الخاصة بالمقاعد وكيفية تحقيق النسب، وكذلك ستعتمد على رأس المال، وبدلا من أن نضع أنفسنا أمام شبهة عدم الدستوري، يفضل أن نكون أمام نظام انتخابي واضح سهل التطبيق وهو نظام القائمة المغلقة المطلقة".

وأوضح: "تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين منصة حوارية تمثل 26 حزب سياسي، ولديها ممثلين عن جميع الآراء والأطياف، ونحن ندرك قيمة الحوار وندرك ضرورة التوصل إلى حالة توافقية للوصول إلى نظام انتخابي سهل وواضح لا يؤدي لفقد مزيد من الأصوات".

تابع موقع تحيا مصر علي