عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة ميرفت عازر لـ تحيا مصر: إطلاق الخطة التنفيذية لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات يعكس الحرص على صحة المواطن

تحيا مصر

قالت النائبة ميرفت عازر، عضو مجلس النواب، إن  الاستخدام العشوائى لمضادات الميكروبات  يؤدى إلى التعود والتأقلم عليها، سواء للاستخدام المتقطع و المستمر وبالجرعات الغير منتظمة، وذلك يؤدى إلى إتلاف الجهاز المناعى وفقدان فاعلية المضاد.

تحيا مصر

الأمراض المقاومة لمضادات الميكروبات

وأضافت عضو مجلس النواب في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، إن قيام وزارة الصحة بإطلاق العمل بالخطة التنفيذية لحماية المواطنين والأجيال القادمة من الأمراض المقاومة لمضادات الميكروبات يعكس الحرص على صحة المواطن.

هذا وأعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان،  إطلاق العمل بالخطة التنفيذية لحماية المواطنين والأجيال القادمة من الأمراض المقاومة لمضادات الميكروبات.

الصحة العالمية لشرق المتوسط

 جاء ذلك خلال فعاليات إطلاق الخطة التنفيذية لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات بوزارة الصحة، بحضور الدكتور أحمد المنظرى، المدير الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، وممثل الصحة العالمية بمصر، وعدد من قيادات وزارة الصحة، ووكلاء الوزارء ومديريات الشؤون الصحية بالمحافظات، بالإضافة إلى الأطباء المعنيين بالشأن الوقائى والعلاجى. وفى كلمته، حذر الوزير من تهديد حقيقى لأرواح ملايين البشر فى جميع دول العالم، حال عدم التصدى للاستخدام العشوائى وبدون استشارة الأطباء، لمضادات الميكروبات وخاصة المضادات الحيوية، والذى قد يتسبب فى ظهور سلالات جديدة من الميكروبات المقاومة لمضادات الميكروبات المتاحة، مما يعيد العالم إلى زمن ما قبل ظهور مضادات الميكروبات، حين كانت الإصابة بالعدوى تهدد حياة الإنسان.

المقاومة لمضادات الميكروبات

وأوضح أن الوزارة أطلقت الخطة التنفيذية لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات، حرصًا على سلامة وأمان المواطنين، وسيتم تكثيف الجهود والتنسيق بين كافة القطاعات والإدارات المعنية بالوزارة، لتحقيق المستهدف، والحد من الميكروبات المقاومة لمضادات الميكروبات، وذلك بالتنسيق مع وزارات التعليم العالى، والزراعة والبيئة، تطبيقًا لـ«الاستراتيجية القومية للصحة الواحدة» والتى ترسم خارطة طريق وطنية لتوحيد الجهود نحو تحسين صحة الإنسان والحيوان مع سلامة النبات والبيئة.

تابع موقع تحيا مصر علي