عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مهمة سلام.. مبعوث صيني رفيع المستوى يزور أوكرانيا وروسيا

الصين
الصين

أفادت وسائل إعلام صينية، اليوم الإثنين، أن مبعوث صيني رفيع المستوى فى زيارة لكل من أوكرانيا وروسيا ودول أوروبية أخرى فى مهمة تقول إنها تهدف إلى بحث سبل التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية. 

تحيا مصر

محادثات سلام برعاية صينية

وكانت وزارة الخارجية الصينية، أعلنت الجمعة الماضية، أن لى هوى ممثل الصين الخاص لشؤون منطقتي أوروبا وآسيا وسفير بكين السابق لدى روسيا، سيزور أيضاً بولندا وفرنسا وألمانيا ضمن جولة تستغرق عدة أيام. 

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية أن:" الزيارة شهادة على جهود الصين نحو تعزيز محادثات السلام، وتوضح التزام الصين الراسخ بالسلام". 

وسيصبح لي أكبر مسؤول صيني يزور أوكرانيا منذ غزو روسيا لها في فبراير 2022، ومن المقرر أن تكون أوكرانيا أولى محطاته وذلك بحسب مصدرين مطلعين. 

وامتنعت الصين عن إدانة روسيا بعد العملية العسكرية التى شنتها فى أوكرانيا، مما أثار انتقادات من دول أوروبية ومن أمريكا التى شككت فى مصداقية الصين كوسيط محتمل فى الصراع

خطة الصين لإنهاء الأزمة الروسية الأوكرانية

ويذكر انه فى أواخر الشهر الماضي أجري شي جينبينغ اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس الأوكراني زيلينسكي أكد فيه أن التفاوض هو السبيل الوحيد للخروج من النزاع.

وكتب الرئيس الأوكراني عبر صفحته الرسمية على تويتر:" أجريت مكالمة هاتفية طويلة وبناءة مع الرئيس شي جين بينج"،  وأضاف:" أعتقد أن هذا الاتصال، إلى جانب تعيين سفير لأوكرانيا فى الصين، سيعطي دفعة قوية لتعزير علاقتنا الثنائية".

ومنذ بداية العام الجاري، طرحت الصين خطة سلام لإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وكانت تشمل وثيقة مكونة من 12 بندا، تعرض موقف بكين من التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية. ودعت الوثيقة إلى وقف القتال وإطلاق مفاوضات سلام بين روسيا وأوكرانيا في أسرع وقت. وشددت على عدد من المبادئ، منها ضرورة التخلي عن عقلية الحرب الباردة، وعدم جواز تحقيق أمن دولة ما على حساب أمن الدول الأخرى، وضمان الأمن الإقليمي من خلال تعزيز أو حتى توسيع الكتل العسكرية.

تابع موقع تحيا مصر علي