عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا: التعاون مع تركيا سيستمر بغض النظر عن الفائز بالانتخابات

الخارجية الروسية
الخارجية الروسية

أكدت روسيا، اليوم الإثنين، أن التعاون مع تركيا سيستمر بغض النظر عن الفائر فى الانتخابات الرئاسية التركية. 
تحيا مصر

الكرملين: تركيا قادرة على إجراء انتخابات بدون مخالفة القوانين

وقال الكرملين إنه:" يعتقد أن تركيا ديمقراطية ناضجة قادرة على إجراء انتخابات شفافة ومنع حدوث مخالفة قانونية". 

وكان منافس الرئيس التركي، كمال كيلتشدار أوغلو اتهم أردوغان بأن أعضاء الحكومة قد لايرغبون فى نقل السلطة سلمياً فى حال فوز المعارضة، كما زعم أن مجموعة روسيين لم يكشف عن هويتهم بنشر محتوى بتقنية Deep fake تهدف إلى التأثير على نتيجة الانتخابات، فيما نفت روسيا بشدة هذه الاتهامات.

جولة إعادة للانتخابات الرئاسية التركية

وأعلن المجلس الأعلى للانتخابات التركية تقدم مرشح تحالف الجمهور الحاكم في تركيا رجب طيب أردوغان بنسبة 49.40%، وكليجدار أوغلو على 44.96٪، بعد فرز 99% من الأصوات حتى اللحظة.

وتتجه تركيا لأول مرة فى التاريخ نحو جولة إعادة للانتخابات الرئاسية فى الثامن والعشرين من مايو، وذلك بعد أن تراجعت نسبة الأصوات التى حصل علها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمام منافسه الأبرز زعيم المعارضة ورئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو 

وللفوز في الانتخابات الرئاسية، يجب أن يحصل أحد المرشحين الرئيسيين على أغلبية 50% من الأصوات زائد واحد. وهو ما لم يتحقق حتى الآن لأي من المرشحين بعد فرز أكثر من 98% من الأصوات.

ويجوز لأكثر من اثنين من المرشحين أن يشاركوا في الإعادة، إلا أنه في الغالب فإن المرشح أو المرشحين الذين لم يحققوا نتائج مشجعة في الدورة الأولى، ينسحبون مع دعوة مؤيديهم لتأييد أحد المرشحين المستمرين.

وصوت الناخبون وإجمالي عددهم 64 مليوناً لاختيار أعضاء برلمانهم أيضاً في جميع أنحاء هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 85 مليون نسمة ويشهد تقليدياً إقبالاً على التصويت يتمثل بنسب مشاركة تزيد على ثمانين في المئة.

تابع موقع تحيا مصر علي