عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

75 عامًا على نكبة فلسطين.. ذكرى أكبر عملية تطهير عرقي شهدها القرن 20

نكبة فلسطين
نكبة فلسطين

تمر اليوم الخامس عشر من مايو 2023 الذكري الخامسة و السبعون للنكبة الفلسطينية و التي تعد أكبر عملية تطهير عرقي في القرن العشرين و التي يعاني منها الشعب الفلسطيني حتي وقتنا هذا، و لا يزالون يعيشون وسط نزاع وعنف وإحتلال، ويتطلعون إلى حل عادل ودائم لمحنتهم.

تحيا مصر

حقائق و أرقام عن نكبة 1948

و حسب مركز المعلومات الوطني الفلسطيني شكلت النكبة  أكبر عملية تطهير عرقي شهدها القرن العشرين، حيث شرد ما يربو عن 957 ألف فلسطيني قسراً من قراهم ومدنهم بقوة السلاح والتهديد من قبل العصابات الصهيونية إلى الضفة الغربية وقطاع غزة والدول العربية المجاورة، من أصل مليون و400 ألف فلسطيني كانوا يقيمون في فلسطين التاريخية عام 1948،  وتم إحلال اليهود مكانهم.
ـ وفق المركز فإن "النكبة شردت قسرا وبالقوة" نحو 800 ألف فلسطيني، من أصل نحو مليون و400 ألف، إلى الضفة الغربية وقطاع غزة والدول العربية المجاورة.

ـ في "النكبة" أقيمت إسرائيل على أكثر من 85 بالمئة من مساحة فلسطين التاريخية البالغة قرابة 27 ألف كيلومتر مربع، وجرى تدمير 531 من أصل 774 قرية ومدينة فلسطينية.

جرائم العصابات الصهيونية 

سيطرت العصابات الصهيونية على أكثر من 85% من مساحة فلسطين التاريخية والبالغة حوالي 27 ألف كم2 بما فيها من موارد وما عليها من سكان، أي ما يزيد على ثلاثة أرباع مساحة فلسطين التاريخية، بالاضافة الي السطيرة على 774 قرية ومدينة فلسطينية، و تدمير 531 منها بالكامل وطمس معالمها الحضارية والتاريخية، وما تبقى تم إخضاعه إلى كيان الإحتلال وقوانينه.

و إرتكبت العصابات الصهيونية أكثر من 70 مجزرة بحق الفلسطينيين، تمثل كل واحدة منها جريمة حرب وجريمة بحق الإنسانية، وتصنف في إطار جرائم الإبادة الجماعية.

و حسب سجلات وكالة الغوث بلغ عدد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين 58 مخيمًا رسميًا تابعًا لوكالة الغوث الدولية تتوزع بواقع 10 مخيمات في الأردن، و9 مخيمات في سوريا، و12 مخيمًا في لبنان، و19 مخيماً في الضفة الغربية، و8 مخيمات في قطاع غزة.

الأمم المتحدة تحيي ذكري النكبة لأول مرة

قررت الامم المتحدة إحياء ذكري نكبة الشعب الفلسطيني بفاعلية رسمية، و ذلك للمرة الاولي منذ عام 1948، في مقر المنظمة الدولية في نيويورك.

وصرحت “لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف" في بيان على موقعها الإلكتروني، إنها تحيي الذكرى السنوية 75 للنكبة “بمساعدة شعبة حقوق الفلسطينيين في إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام.

وذكرت أنه “لأول مرة في تاريخ الأمم المتحدة، تحيي المناسبة وفقًا للتفويض الممنوح من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في 30 نوفمبر2022”

وقالت اللجنة إن “النزوح الجماعي للفلسطينيين المعروف باسم النكبة شهد تحول أكثر من نصف السكان الفلسطينيين إلى لاجئين".

وأضافت “تسلط هذه الذكرى الضوء على أطول أزمة متفاقمة للاجئين في العالم، وتعد تذكرة على أن أكثر من 5 ملايين و900 ألف لاجئ من فلسطين مسجلين لدى الأونروا" .

تابع موقع تحيا مصر علي