عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رسمياً.. اللجنة العليا للانتخابات التركية تعلن إجراء جولة إعادة فى 28 مايو

رئيس اللجنة العليا
رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية أحمد ينر

أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية أحمد ينر، اليوم الإثنين، أن جولة إعادة الانتخابات الرئاسية ستجري بين الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان، ومنافسه كمال كليتشدار أوغلو، في 28 مايو ، إذ لم يتمكن أي منهما من الوصول إلى نسبة 50% اللازمة للفوز من الجولة الأولى.

تحيا مصر

اللجنة العليا للانتخابات: أردوغان حصل على 49.51% من الأصوات

وقال رئيس اللجنة العليا للانتخابات إنه:" مع بقاء حوالى 35 ألف صوت لم تفرز بعد، حصل أردوغان على 49.51% من الأصوات، وحصل منافسه كليتشدار أوغلو على 44.88%".

وأظهرت النتائج أن الرئيس أردوغان الذي يحكم منذ عام 2003 ولم يهزم في أكثر من 10 انتخابات وطنية، أخفق بفارق طفيف عن تحقيق نسبة الـ50% المطلوبة زائد صوت واحد.

وأكدت الهيئة "فرز 100% من الأصوات، ونسبة مشاركة بلغت 88.92%".

وأمس الأحد، ذكرت وسائل إعلام رسمية أن أردوغان أخفق فى تحقيق الأغلبية اللازمة لإعلان فوزه فى الجولة الأولى. إذ تراجعت نسبة التصويت لصالح أردوغان إلى أقل من 50% من الأصوات بعد فرز أكثر من 98% من الأصوات.

وصوت الناخبون وإجمالي عددهم 64 مليوناً لاختيار أعضاء برلمانهم أيضاً في جميع أنحاء هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 85 مليون نسمة ويشهد تقليدياً إقبالاً على التصويت يتمثل بنسب مشاركة تزيد على ثمانين في المئة.

روسيا: التعاون مع تركيا سيستمر بغض النظر عن الفائز فى الانتخابات الرئاسية

وفى وقت سابق من اليوم الاثنين، أكدت روسيا، أن التعاون مع تركيا سيستمر بغض النظر عن الفائر فى الانتخابات الرئاسية التركية.

وقال الكرملين إنه:" يعتقد أن تركيا ديمقراطية ناضجة قادرة على إجراء انتخابات شفافة ومنع حدوث مخالفة قانونية". 

وكان منافس الرئيس التركي، كمال كيلتشدار أوغلو اتهم أردوغان بأن أعضاء الحكومة قد لايرغبون فى نقل السلطة سلمياً فى حال فوز المعارضة، كما زعم أن مجموعة روسيين لم يكشف عن هويتهم بنشر محتوى بتقنية Deep fake تهدف إلى التأثير على نتيجة الانتخابات، فيما نفت روسيا بشدة هذه الاتهامات.

تابع موقع تحيا مصر علي