عاجل
السبت 03 يونيو 2023 الموافق 14 ذو القعدة 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد أيام.. روسيا تعلن إسقاط صاروخ بعيد المدى سلمته بريطانيا لأوكرانيا

تحيا مصر

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أنها نجحت فى إسقاط صاروخ  "ستورم شادو" بعيد المدى بعد أيام فقط من تسليمه بريطانيا لأوكرانيا. 

تحيا مصر

روسيا: أسقطنا صاروخ بعيد المدى سلمته بريطانيا لأوكرانيا

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنه:" خلال الساعات الـ24 الماضية، اعترضت أنظمة الدفاع الجوي سبعة صواريخ هارم مضادة للرادار، وصاروخ كروز طويل المدى من طراز ستورم شادو و10 مقذوفات من قاذفات صواريخ هيمارس المتعدد".

فيما قالت بريطانيا فى وقت سابق من اليوم، إنها سترسل المئات من الطائرات المسيرة الهجومية الجديدة التى يتجاوز مداها 200 كيلومتر إلى اوكرانيا، وذلك بعد وصول الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى بريطانيا لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

وذكرت الحكومة في بيان :"اليوم سيؤكد رئيس الوزراء تقديم المملكة المتحدة للمئات من صواريخ الدفاع الجوي والأنظمة الجوية المسيرة بما في ذلك مئات الطائرات الهجومية طويلة المدى الجديدة التي يصل مداها إلى أكثر من 200 كيلومتر".

وفى وقت سابق من اليومأعلن حاكم مدينة أفدييفكا، بمقتل 4 أشخاص فى هجوم روسي استهدف مستشفى فى شرق البلاد.

ونشر حاكم المدينة صورا لمبنى من ثلاثة طوابق من الطوب تهدم أحد جوانبه بينما تناثر الركام والأنقاض على الأرض.ودعا سكان المدينة الصغيرة الواقعة في منطقة دونباس الصناعية إلى إخلائها بأسرع ما يمكن.

مبعوث صيني يزور روسيا وأوكرانيا 

وفى وقت سابق من اليوم، أفادت وسائل إعلام صينية، أن مبعوث صيني رفيع المستوى فى زيارة لكل من أوكرانيا وروسيا ودول أوروبية أخرى فى مهمة تقول إنها تهدف إلى بحث سبل التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية. 

وكانت وزارة الخارجية الصينية، أعلنت الجمعة الماضية، أن لى هوى ممثل الصين الخاص لشؤون منطقتي أوروبا وآسيا وسفير بكين السابق لدى روسيا، سيزور أيضاً بولندا وفرنسا وألمانيا ضمن جولة تستغرق عدة أيام. 

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية أن:" الزيارة شهادة على جهود الصين نحو تعزيز محادثات السلام، وتوضح التزام الصين الراسخ بالسلام".

ومنذ بداية العام الجاري، طرحت الصين خطة سلام لإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وكانت تشمل وثيقة مكونة من 12 بندا، تعرض موقف بكين من التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية. ودعت الوثيقة إلى وقف القتال وإطلاق مفاوضات سلام بين روسيا وأوكرانيا في أسرع وقت. وشددت على عدد من المبادئ، منها ضرورة التخلي عن عقلية الحرب الباردة، وعدم جواز تحقيق أمن دولة ما على حساب أمن الدول الأخرى، وضمان الأمن الإقليمي من خلال تعزيز أو حتى توسيع الكتل العسكرية.

تابع موقع تحيا مصر علي