عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«أغلبية ومعارضة».. الجميع يتحدث لـ تحيا مصر عن مناقشات الحوار الوطنى حول النظام الانتخابى بين«إجماع القائمة المُطلقة وسلبيات النسبية»..فيديو

جلسة التمثيل النيابى
جلسة التمثيل النيابى بالحوار الوطنى

شهدت مناقشات الحوار الوطنى، تغطية خاصة من موقع تحيا مصر حول النظام الانتخابى بعد أن تم طرحه فى أولى الجلسات صباح الأحد، حيث دارت مناقشات موسعة حول النظام الأمثل ما بين القائمة المطلقة والقائمة النسبية والدمج مع الفردى، حيث رأت الأغلبية أهمية أن يتم التوافق على تطبيق النظام الخاص بالقائمة المطلقة المغلقة مع الجزء الفردى فيما رأت قوى أخرى أهمية تطبيق  القائمة النسبية لدعم العمل السياسي والحزب فى مصر.

تحيا مصر 

موقع تحيا مصر رصد رؤى الجميع من أغلبية ومعارضة حتى تكون الصورة واضحة أمام الرأى العام الذى يتابع عن كسب مناقشات الحوار الوطنى، حيث آراء الأغلبية تقول أن القائمة المطلقة تحقق الدعم الحزب وتتماشى مع الدستور وخاصة على مستوى تطبيق الكوتة الدستورية للمرأة والشباب والأقباط، فيما تضم رؤى المعارضة بأن القائمة النسبية من الممكن أن يتم تلافى شبهة عدم الدستورية وذلك بالدمج مع القائمة المطلقة والفردى وهو الأمر الذى تم الرد عليه بأن الناخب المصرى غير مؤهل للتعامل من الـ 3ورقات داخل الصندوق الانتخابى مما يعضر كثير من الأصوات للبطلان.

القائمة النسبية ليست عادلة.. و«المطلقة» يفرضها الدستور.. ممثل الأغلبية يتحدث لـ تحيا مصر بمناقشات الحوار الوطنى حول التمثيل النيابى

وجه النائب أشرف رشاد، ممثل الأغلبية البرلمانية، أمين عام حزب مستقبل وطن، النائب الأول لرئيس الحزب، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي دعا إلى الحوار الوطني، وجمع القوى الوطنية على طاولة واحدة، يتحدث الجميع عليها بما يشاء وهناك قبول للرأي والرأي الآخر، موجها التحية لإدارة الحوار على الجهد الذي بذلوه طوال مرحلة الإعداد والتحضير لهذا العرس الديموقراطي. وأكد النائب أشرف رشاد، أن النظام الانتخابي لا يرتبط بنظام صحيح وآخر خاطئ، وإنما يتعلق أكثر بمدى قابلية هذا النظام للتطبيق على أرض الواقع.

 

أشرف رشاد: القائمة النسبية نظام غير مناسب في مصر

وقال "رشاد"، في تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر"، إنه ليست القائمة النسبية قد يكون نظام انتخابي جيد ومناسب في بعض الدول، لكنه غير مناسب في مصر لعدة أساب، منها أن هناك كونة دستورية تمثل فئات معينة يحصنها الدستور، وبالتالي تستلزم القائمة المطلقة،إلى جانب وجود النظام الفردي الذي يدعمه النظام الفردي.

 

ونوه ممثل الأغلبية البرلمانية، أن نظام القائمة النسبية يحمل العديد من العيوب، خاصة وأنها يفرض عملية حسابية معقدة عند عملية الاقتراع أو الفرز، مضيفًا: "هل الناخب سيتحمل وجود ٣ ورقات أو أكثر عند الاقتراع؟، والإجابة بالنسبة لنا لا.. وبالتالي من الصعب تطبيقه لأن الأصل في العملية الانتخابية أن تكون واضحة وسهلة للناخبين كي يتم التفرقة بين المرشحين والبرامج الانتخابية".

أشرف رشاد: القائمة النسبية ليست عادلة

وشدد أشرف رشاد على أن القائمة النسبية ليست عادلة، في التوزيع والتمثيل، لأنه دائما يكون الصراع على المقعد الأول والثاني من القائمة، وبالتالي قد تشترى برأس المال أو العائلة، إضافة إلى أنها ليست عادلة أيضا في فكرة التوزيع الجغرافي، لأنها تعتمد على فكرة أن تكون رؤوس القوائم من أماكن التكتلات الانتخابية، وبالتالي ستهمل مراكز ومناطق جغرافية كثيرة في عملية التصويت.

وبين أنه من خلال مميزات وعيوب القائمة النسبية، نرى أنها قد تكون مناسبة، لكن ليست في مصر، وتحديدًا في هذا التوقيت وتابع ممثل الأغلبية: "من الممكن أن نجرب القائمة النسبية في المجالس المحلية، لكن أنا مؤمن أن هذه التجربة لن تكون صحيحة لأنه هناك فرق شايع بين النظرية والتطبيق".

رئيس برلمانية مستقبل وطن بالشيوخ يتحدث لـ «تحيا مصر» بمناقشات الحوار الوطنى: «القائمة المطلقة» يفرضها الدستور.. ولا يوجد نظام انتخابي بلا عيوب  

قال النائب حسام الخولي، ممثل الأغلبية البرلمانية بمجلس الشيوخ، إن النظام الانتخابي يستند إلى محددات دستورية معينة لا يمكن الخروج عليها، ومن بينها نسب التمييز الإيجابي المنصوص عليها بالدستور، والتي تمثل ما بين 37 إلى 40%، تضم كوتة المرأة 25 % ونسب أخرى للشباب والأقباط وذوي الاحتياجات الخاصة والعاملين في الخارج والعمال والفلاحين، مشيرًا إلى أن تلك المحددات تستلزم القائمة النسبية كنظام انتخابي يتوافق مع الدستور.

 

وأضاف "الخولي"، في تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر" على هامش أولى جلسات المحور السياسي بالحوار الوطني، أن النظام الانتخابي إلى جانب نسبة القائمة المطلقة المكونة من حوالي 40 % نسب تمييز إيجابي، إلى جانب 10 % تكنوقراط، يتولون اللجان المتخصصة ونستفيد من خبراتهم، سيضم أيضًا 50% فردي يمثل الشعبيين.

حسام الخولي: لا يوجد نظام انتخابي بلا عيوب

وبشأن إهدار القائمة المغلقة أصوات عدد كبير من الناخبين، قال ممثل الأغلبية البرلمانية بمجلس الشيوخ: إنه لا يوجد نظام انتخابي ليس له عيوب، وهو عيب مثل الفردي، يهدر أصوات الناخبين أيضًا، ومن الممكن أن يخسر مرشح رغم حصوله على 49% من الأصوات.

 

وأوضح أن القائمة المغلفة في المقابل لها مزايا عديدة، منها أنها جعلت 13 حزبا يندمجون في قائمة واحدة، رغم اختلاف توجهاتهم وآرائهم، ومستقلين، كما أنها ضمت الكوتة التي يفرضها الدستور.وتحدث عن عيوب القائمة النسبية، حيث أنها لا تستطيع أن تضع فيها الكوتة الدستورية،خاصة وأن النظام الذي يطلبون تطبيقه فيما يتعلق بالكوتة بالقائمة النسبية، فيحتاج إلى عملية فرز طويلة، على الأقل 6 أيام، وعمليات حسابية معقدة.

 

حسام خولي: النظام الانتخابي الأفضل هو الأفضل هو الأقل عيوبا

وحول مقترح الجمع بين الثلاث أنظمة انتخابية (مطلق – نسبية – فردي)، قال: "مستقبل وطن حصل على الأغلبية من النظام الفردي.. وكنا في القائمة 37 % فقط، ومن مصلحتنا تكون فردي أو نسبية، ليس لدينا مشكلة، ولكن نحن نتحدث عن دستور وما يساعد الأحزاب الأخرى على التواجد مثل البرلمان الحالي الذي به 13 حزبا وله توجهاته وآراءه المعارضة".واختتم قائلا: "النظام الانتخابي الأفضل هو الأقل عيوبًا، لأنه ورقتين فقط، أما النظام القائمة النسبية يحتاج إلى 4 أو 5 ورقات".

زكي القاضي: النظام الانتخابي يحكمه الدستور خاصة في ظل نصوص «التمييز الإيجابي»

قال زكي القاضي، مقرر مساعد لجنة الشباب الحوار الوطنى، أن كافة القوى السياسية والمجتمعية تواجدت في الجلسات الأولى للمحور السياسي في الحوار الوطني، وعرضوا وجهات نظرهم بشكل حقيقي وموضوعي، مشيرًا إلى أن الجلسات النقاشية وما بها من آراء متنوعة، تمثل حالة الحوار الوطني.

زكي القاضي: الحياة السياسية والحزبية تحتاج دفعة كبيرة

وأضاف "القاضي"، في تصريحات لـ "تحيا مصر"، على هامش جلسات المحور السياسي التي عقدت اليوم، إن التجاوب ما بين الأطراف المختلفة بالحوار الوطني شيء جيد للغاية، وما نراه داخل القاعات من حرية في العرض وتبادل الآراء هو ما نأمله من الحوار الوطني وما سيتحقق بالفعل وينعكس في صورة مخرجات.

وأشار مقرر مساعد لجنة الشباب الحوار الوطنى، إلى تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين طرحت رؤيتها فيما يتعلق بالنظام الانتخابي، مشيرًا إلى أن التنسيقية نزلت في 2020 للقوى السياسي وجمعت الآراء كافة حول النظم الانتخابية، وسوف نصل إلى توصيات من خلال هذا التباين في اللآراء حول الأنظمة المختلفة.

زكي القاضي: النظام الانتخابي يحكمه الدستور خاصة في ظل نصوص «التمييز الإيجابي»

ونوه بأن الحياة السياسية والحزبية تحتاج لدفعة كبيرة للغاية، ودعم عبر الأطر والمسارات، وصولا لفكرة النظام الانتخابي، مشيرًا إلى أنه من خلال صنع حياة سياسية وحزبية حقيقية نستطيع أن نصل إلى قوائم تعبرعن المواطنين.

ولفت إلى الدستور يحكمنا فيما يتعلق بالنظام الانتخابي، خاصة في ظل كوتة المرأة وتمثيل الشباب وغيرها من النسب، مشيرًا إلى ضرورة صياغة نظام يتحقق من خلاله متطلبات المواطنين.

عمرو درويش: القائمة النسبية لا تلبي طموحجات الشعب المصري.. و«المطلقة» التزام دستوري

قال النائب عمرو درويش، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن المجتمع المصري هو من يفرض النظام الانتخابي، ومسألة أن نضع نظامًا انتخابيًا لا يلبي طموحات الشعب المصري، لن يكون له جدوى، مشيرًا  إلى أن هناك التزام دستوري ونسب وفئات يجب أن تمثل بالمجالس النيابية، وبالتالي فالاتجاه إلى القائمة المغلقة المطلقة والفردي، سيكون النظام الأقرب إلى تحقيق النسب الدستورية.

عمرو درويش: القائمة النسبية لا تلبي طموحجات الشعب المصري.. و«المطلقة» التزام دستوري

وأضاف "درويش"، في تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر"، أنه في عام 2015 و 2020 كان هناك استحقاق انتخابي، ولأول مرة نجد هذا التنوع سواء من حيث تمثيل المرأة وذوي الإعاقة والشباب والأقباط وكذلك المعارضة، موضحًا أنه لكي نكون أمام برلمان يعبرعن المواطنين ومتنوع، فالقائمة المطلقة المغلقة هي النظام الأنسب.

عمرو درويش: ندرك أهمية التوصل إلى نظام انتخابي سهل وواضح لا يؤدي لفقد مزيد من الأصوات

وتابع: "أي نظام انتخابي له مميزات وله عيوب، فالقائمة النسبية تواجه مشكلة في العتبة الخاصة بالمقاعد وكيفية تحقيق النسب، وكذلك ستعتمد على رأس المال، وبدلا من أن نضع أنفسنا أمام شبهة عدم الدستوري، يفضل أن نكون أمام نظام انتخابي واضح سهل التطبيق وهو نظام القائمة المغلقة المطلقة".

وأوضح: "تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين منصة حوارية تمثل 26 حزب سياسي، ولديها ممثلين عن جميع الآراء والأطياف، ونحن ندرك قيمة الحوار وندرك ضرورة التوصل إلى حالة توافقية للوصول إلى نظام انتخابي سهل وواضح لا يؤدي لفقد مزيد من الأصوات".

ضياء الدين داوود: أرى أن الدمج بين الأنظمة الانتخابية الثلاث هو الأنسب

قال النائب ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب، إن أهم شيء أن الحوار  الوطني بدأ جادًا، فنحن أمام حوار صريح يضم كل وجهات النظر، والتجاذب بين الحضور فيما يتعلق بالنظام الانتخابي، هو ما ينتج قرارات سياسية وتشريعات تفتح المناخ وتستشرف انتخابات تعبر بشكل أكثر جدية عن طموحات المواطنين، وتكون هناك رقابة حقيقة على الحكومة.

وأضاف “داوود”، في تصريحات خاصة لـ “تحيا مصر”، أن “:كلما كان هناك مناخ جيد وأحزاب وحياة سياسية قوية، لن يكون هناك خلاف حول الأنظمة الانتخابية، لأنه هناك قواعد ترتكز عليها تمنحك الثقة للوصول للتعبير عنها داخل تلك المجالس المختلفة، مشيرًا إلى أنه بدون وجود جمعية عمومية للمصريين، لأن تؤمن المسار الديموقراطي الحقيقي”.

ضياء الدين داوود: أرى أن الدمج بين الأنظمة الانتخابية الثلاث هو الأنسب

وتابع: “أرى أنه الدمج بين النظم الثلاث هو الأنسب، لأن هناك البعض مرتبط بالنائب الفرد وأحزاب تريد النسبية حتى تضعها قدما لنفسها في القانون، مشيرًا إلى أن وجهتي النظر أصبح واضحتين وسنستطيع أن نصل إلى نظام انتخابي توافقي”.

ياسر الهضيبي لـ تحيا مصر: نميل للقائمة النسبية في الانتخابات.. ولكن الدستور يفرض المطلقة بحسب التعديلات الأخيرة

أشاد النائب ياسر الهضيبي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، بالجسلة النقاشية للجنة التمثيل النيابي بالمحور السياسي بالحوار الوطني  والتي انطلقت أمس  لمناقشىة "النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية" (قانون مجلس النواب)، قائلا:" الحوار الذي تم خلال الجلسة كان متنوع ومتعادل فحزب يؤيد القائمة النسبية والآخر يؤيد المطلقة، وكان هناك تنافس شديد بين الأحزاب"، مؤكدا أن النظام الانتخابي مهم جدا لاستقرار الحياة السياسية.

وعن إمكانية تحقق النظام الانتخابي الأمثل، قال الهضيبي، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: لابد أن يتحقق في الحوار وفي حالة عدم التوافق على النظام الأمثل سترفع إدارة الحوار جميع المقترحات للرئيس، معقبا:" نحن في حزب الوفد نؤيد نظام القائمة النسبية لأنها تؤدي إلى تقوية الأحزاب وتقوية برامج الأحزاب وانتشارها وتحقق للأحزاب نسبية برلمانية  من نوابها تعتبر نسبة ملائمة ومعقولة".

وأضاف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ: لكن نظرا لوجود كوتة المرأة والأشخاص المميزة " الأقباط والشباب والمعاقين والعاملين بالخارج" أصبح هناك 40% مجمدة لصالح الكوتة مع أن حزب الوفد لا يرى رغبة ولا يريد أن تستمر أمر هذه الكوتة ولكن الدستور هو الحاكم في هذا الأمر، لذا اضطر حزب الوفد الذهاب إلى القائمة المغلقة لأنها تمثل أغلب الأحزاب في تكتل كذلك تجلب شخصيات علمية وفنية متميزة لا تستطيع الدخول في برنامج الانتخاب الفردي لأنه يتطلب أموال وشعبية جارفة.

واستكمل الهضيبي: القائمة المطلقة من مميزاتها أنها تضم جميع الأحزاب  حيث ضمت 13 حزب سابقا، مضيفا:" وحزب الوفد يتطلع هذه المرة أن الأحزاب تكون 20 أو أكثر لأنه يصب في مصلحة السياسة المصرية".

النائب أيمن محسب يتحدث لـ تحيا مصر بمناقشات الحوار الوطني:«القائمة المطلقة تحقق النسب الدستورية»

ثمن الدكتور أيمن محسب عضو مجلس النواب عن حزب الوفد ومقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطنى، الجسلة النقاشية للجنة التمثيل النيابي بالمحور السياسي بالحوار الوطني  والتي انطلقت أمس  لمناقشىة "النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية"، قائلا:"أولي جلسات الحوار الوطني كان يحلم بها الجميع من المواطنين والان الحلم يتحقق بوجود قوي سياسية مختلفة، واتجاهات مختلفة"، لافتا إلي أنه لا يوجد  سقف للحواروالكلام، ولكن الجميع يقولون وجهت نظرهم في المشاكل المتواجدة، ومن وجهة نظر الحزب التابع له، وأيضا من وجهة نظر الفكر الايدلوجي، للوصول إلي أيديولوجية وتوصيات يتوافق عليها الجميع.

النائب أيمن محسب: القائمة المطلقة تحقق النسب الدستورية

وأشار"محسب"، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: حزب الوفد يرى فى ضوء الاستحقاقات الدستورية المرتبطة بالشباب، والمرأة، وذوي الاحتياجات الخاصة بأن القائمة المطلقة تعد الأفضل لأنها سوف تحقق هذه الاستحقاقات الدستورية، والتي نص عليها الدستور، وبالتالي هي من الممكن أن تكون هي الاقرب للتطبيق.

نائب رئيس حزب المصريين الأحرار بمناقشات الحوار الوطنى لـ تحيا مصر: القائمة النسبية الأنسب انتخابيًا في مصر.. والمطلقة تهدر الأصوات 

قال إسلام الغزولي، نائب رئيس حزب الأحرار المصريين الأحرار، إن الحوار الوطني فرصة هامة وضرورية جدا للحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مصر، لاسيما في ظل الظروف والوضع الراهن في العالم ككل، مشيرًا إلى أن المصريين الأحرار يفضل المشاركة في المؤتمرات والندوات الخاصة بالشأن العام سواء الداخلي أو الخارجي

نائب رئيس حزب الأحرار المصريين الأحرار:  الحزب تقدم بورقة في بداية جلسات الحوار الوطني

وأشار الغزولي، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن حزب المصريين الأحرار تقدم بورقة في بداية جلسات الحوار الوطني منذ عام تقريبًا، شاملة لعدد من المحاور منها السياسي والاجتماعي والاقتصادي، مشيرًا إلى أن المصريين الأحرار يدعم نظام القائمة النسبية، فهو ليس بأفضل نظام ولكنه الأنسب في ظل الوضع الراهن، سواء بالنسبة للناخب أو المرشح.

وتابع:" القائمة النسبية لا تهدر أي صوت من الانتخابات وتكلفتها على الدولة قليلة وكذلك على الناخب والمرشح، مشيرًا إلى أن مصر لها تاريخ طويل في المجالس النيابية منذ 1866، فلدى مصر خبرة طويلة ولديها نخب وقادة رأي ومجتمع وبالتالي لديها القدرة على التغلب على أي صعوبات".

واستكمل:" بالنسبة للجزء الخاص بحماية الطوائف والفئات التي نص عليها الدستوري، فأنه كان لدينا اتجاه للتعديل الدستوري ولكن الآن لن يتم ذلك في ظل الوضع الراهن ولكن يمكننا تمييز مثل هذه الطبقات والفئات".

النائبة مرثا محروس تتحدث لـ تحيا مصر عن مناقشات الحوار الوطني لملف مكافة التمييز 

قالت النائبة مرثا محروس وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أننا نشهد بداية تكليل عرس الحوار الوطني بانطلاق الجلسات النقاشية، حيث المخرجات الحقيقية والتي من الممكن تنفيذها على أرض الواقع من خلال الرؤى والأطروحات التي قدمت وخاصة في المحور السياسي وتحديدا الجلسة التي عقدتها لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة والتي ناقشت موضوع القضاء على كافة أشكال التمييز بين البشر، وذلك إطار مهم لكل الجهود التي كانت تقوم بها الدولة بداية من الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وإعادة تشكيل المجلس القومي لحقوق الإنسان.

وأضافت النائبة مرثا محروس، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: فكرة التمييز في حد ذاتها ليست مخالفة إنسانية فقط لكنها في المقام الأول مخالفة دستورية، لافتة إلى أنه في الوقت الذي نتحدث فيه حاليا عن القضاء على كافة أشكال التمييز  يوجد آلاف المواطنين في الخارج يعانون من أشكال التمييز سواء بسبب الجنس أو الدين وغيرها، وكل ذلك يحتاج لجهود قانونية تبذل، معقبة:" وهذا ما أكدت عليه خلال كلمتي بالجلسة التي عقدت بلجنة حقوق الإنسان، والتوصيات التي أكدت عليها، حيث أن أول توصية على إطار التشريعي وهي وجود مفوضية عدم التمييز بشكل قانوني تطرح على مجلس النواب تتميز بالصفة المستقلة والحوكمة وأيضا الأداء المؤسسي لها لتلقي الشكاوى التي فيها نوعا من التمييز على كافة أشكاله وتقديمها بشكل متميز من خلال لجان متخصصة على أرض الواقع ".

وتابعت وكيل لجنة الاتصالات بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين: بينما على الإطار التوعوي لابد أن يكون هناك تضافر من خلال خطة إعلامية توعوية تتضافر فيها كل الجهود للقضاء على كافة أشكال التمييز، بالإضافة إلى أهمية أن يكون هناك تكاتف لكافة اللجان والمؤسسات الخاصة بحقوق الإنسان سواء على اللجان البرلمانية أو على المؤسسات القومية الموجودة بشكل كبير.

صدور مفوضية عدم التمييز

وعن أي مدى نستطيع الاطمئنان لصدور مفوضية عدم التمييز، أفادت محروس:  وجودنا في الحوار الوطني واتفاقنا واتحاد الجميع على أهمية صدروها فهذا يعد أمر مطمئن، كما أن إجماع الحوار الوطني عليها وطرحها في جلسة هامة اعتقد أن هذه بداية النور لخروج المفوضية.

 المستشار محمد سليم يتحدث لـ تحيا مصر بمناقشات الحوار الوطنى بشأن النظام الانتخابي وملف حقوق الإنسان

تحدث المستشار محمد سليم، عضو مجلس النواب السابق لـ موقع تحيا مصر على هامش انطلاقة جلسات الحوار الوطنى، بشأن التمثيل النيابى وأيضا مكافحة التمييز، مؤكدًا على أن ملف حقوق الإنسان فى مصر بفضل رؤية القيادة السياسية تغير كثيرًا فى فترة وجيزة جدًا، مشيرا إلى أنه كنائب سابق عن إحدى دوائر محافظة الأسوان وهم فى الأساس مجتمع قبلى  ولكن لا توجد أى عنصرية أو تفرقة فى ضوء ثقافة عدم التمييز التى يتم العمل على تعميق وجودها.

كما تحدث أيضا بشأن جهود الإصلاح الخاصة بمراكز التأهيل وهو ما يدعم حقوق الإنسان على أرض الواقع بعد سنوات من انتقادات لأوضاع السجون من جانب منظمات المجتمع المدنى، مشيرا إلى أن مراكز الإصلاح أصبح واقعها مختلف عن السنوات الماضية وأصبحت إطار فاعل للتأهيل والتدريب من جديد قائلا : "احنا بقى عندنا سجون 7نجوم وبسافر بره مصر كتير مش بنشوف زيها".

النظام الفردى هو الأنسب والأفضل لأى عملية انتخابية بمناقشات الحوار الوطنى

وبشأن مناقشات النظام الانتخابى قال النائب السابق محمد سليم:"لدى وجه نظر مختلفة عن السائد فيما يتعلق بالنظام الانتخابى وأميل لها دائما وهى أن النظام الفردى هو الأنسب والأفضل لأى عملية انتخابية لأنه يكون كاشف لشعبية أى راغب فى خوض العملية الانتخابية من الأساس"، مشيرا إلى أن البعض يتحدث عن نظام القائمة لدعم الأحزاب ولكن أنا أميل دائما للنظام الفردى لأنه كاشف حقيقيى عن اختيارات الشعب.

د. رحاب التحيوي تتحدث لـ تحيا مصر عن مشاركتها بمناقشات الحوار الوطنى وتؤكد:القائمة النسبية قابله للتطبيق

تحدثت د. رحاب التحيوى، محامية ورئيس مؤسسة مقام للمرأة وحقوق الإنسان لـ موقع تحيا مصر على هامش مشاركتها فى جلسة التمثيل النيابى بالحوار الوطنى، مؤكدة على أن إتاحة الرأى والرأى الأخر فرصة عظيمة بالمناقشات التى تتم فى جلسات الحوار الوطنى، وهو ما يضمن النجاح فى النهاية، مشيرة إلى أن تحديد النظام الانتخابى بحاجة إلى كثير من المناقشات على مستوى جلسات أكبر خاصة أن هذا الملف يمثل أهمية كبيرة.

وأضافت د. رحاب التحيوى فى حديثها بأن رؤيتها الشخصية فى النظام الانتخابى تذهب إلى القائمة النسبية مطالبة بأن لا يتم وضع المعوقات أمام تطبيقها بشأن الكوتة الدستورية الخاصة بالمرأة والشباب والأقباط، خاصة أنه من الممكن أن نكون أمام حلول على أرض الواقع، مشيرة إلى ضرورة عدم التركيز على مادة وحيده بالدستور وتجاهل مواد أخرى بشأن هذه الأزمة حيث المادة 227 والتى تنص على أن الدستور وديباجته وما ورد به من نصوص كيان مترابط ونسيج مترابط وبالنظر إلى ذلك فمن الممكن الوصول إلى تحقيق المادة الخامسة من الدستور والتعددية السياسية والحزبية بالتوافق بين النظام الفردى والقائمة والوقوف على نوع القائمة بما يحقق تقوية الأحزاب على أرض الواقع.

د. رحاب التحيوي لـ تحيا مصر: جميع الآراء مسموعه بمناقشات الحوار الوطنى وتعد فرصة لإعادة الحياة السياسية

ولفتت إلى أن هذا المستهدف لن يتحقق إلا من خلال النظام الأمثل وهو نظام القائمة النسبية مشيرة إلى أن رؤيتها الخاصة بالقائمة النسبية إلا أن القاعة شهدت مناقشات ورؤى أخرى بشأن القائمة المُطلقة وجميعها مؤسس على حجته، مشيرة إلى أنه فى ضوء ذلك ترى أهمية التوافق على نظام انتخابى  يتماشى مع النظام المصرى خلال هذه المرحلة وخاصة على مستوى الحاجة الشديدة لحياة سياسية قوية وأحزاب وقوى سياسية قوية وهذا مستهدف مهم جدا.

كما أكدت أيضا بأن بعض وجهات النظر التى تطرقت لها المناقشات تضمنت النظام المختلط حيث معالجة الإشكالية الدستورية الخاص بالقائمة النسبية من خلال القائمة المطلقة بجانب النظام الفردى، وهذا إقتراح حال دراسته سيحقق نتائج إيجابية داعمه للنظام الانتخابى، مختتمة حديثها بالتأكيد على أنه فى ضوء كل هذه المناقشات فنحن أمام فرصة حقيقية لدعم الحياة السياسية المصرية وأتمنى أن لا تكون فرصة أخيرة على أن تكون الفرص القادمة أكثر عمقًا.

جون طلعت بمناقشات الحوار الوطنى لـ تحيا مصر: القائمة المطلقة المغلقة وتضييق الدوائر يضمن التنافسية بين الأحزاب

قال جون طلعت، النائب البرلماني السابق، إن الحوار الوطني يتيح للجميع فرصة للتعبير عن الرأي، وهو أمر صحي وجيد جدًا، مشيرًا إلى أن كل الأطراف المعنية أصبحت موجودة للتعبير عن رأيها في القانون سواء فيما يتعلق بالدوائر الانتخابية المطلقة أو القوائم النسبية، أو الانتخابات بالنظام الفردي.

وأشار طلعت، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن فكرة عرض الأطروحات الحقيقية بمشاكلها وبحلولها الدستورية، أمر مهم جدًا.

وعن أي الأنظمة الانتخابية التي يفضلها النائب، فقد أشار طلعت إلى “ أنا نزلت في الانتخابات 2012، وكنت فردي وكان موجود القائمة النسبية، وفي 2015 كنت فردي وكان موجود القائمة المطلقة، ولكني أفضل القائمة المطلقة المغلقة”.

وتابع:" القائمة المطلقة المغلقة الأنسب شريطة أن تكون عبارة عن دوائر صغيرة، بما يحقق التنافسية لإتمام انتخابات حقيقية، مشيرًا إلى أن القائمة النسبية في 2012 اخدت عدم دستورية وبالتالي أي قائمة النهاردة في وجود العامل النسبي من تمثيل المرأة والأقباط فهو أمر صعب".

تابع موقع تحيا مصر علي