عاجل
الأربعاء 24 يوليو 2024 الموافق 18 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل عيد الأضحى تحذير للحامل.. جزء من أحشاء الذبيحة يسبب تشوهات للجنين

أحشاء الذبيحة
أحشاء الذبيحة

أقترب موعد عيد الأضحى المبارك ويحتفل المسلمين بذبح الأضاحى فى عيد الأضحى المبارك ويقبل العديد من الاشخاص على تناول اللحوم واشحاء الذبيحة من القلب والكبد وخلافه، حيث أن هناك العديد من الفوائد للذبيحة وأحشاءها إلا أن هناك بعض التحذيرات التى وجهها أحد الأطباء بشأن تناول أحشاء الذبيحة.

تحيا مصر 

تناول أحشاء الذبيحة

حيث أكد الدكتور الكسندر مياسنيكوف  فى تصريحات له، أن أحشاء الذبيحة تضم الكبد والكلى والدماغ وغيرها من الأعضاء الداخلية للحيوان المذبوح، مشيرا إلى أن الكبد عبارة عن مخزن للفيتامينات والمعادن ويحتوي على نسبة عالية من الحديد السهل الامتصاص بخلاف الحديد الموجود في المواد الأخرى، ونسبة عالية من مجموعة فيتامين B السهل الامتصاص أيضا
وأضاف " مياسنيكوف"  أنه يعتبر الكبد أفضل مصدر لفيتامين А، ولكن لا تنصح المرأة الحامل بتناول الكبد، لأن يحتوى على نسبة عالية من فيتامين А قد يسبب تشوهات في نمو الجنين، ولكن إذا كان مستوى الهيموجلوبين منخفضا مع ميل إلى نقص الفيتامينات، فيجب تناول الكبد.

فوائد أحشاء الذبيحة

وتابع، أن القلب يعد من من المصادر الهامة للأنزيم المساعد Q10 المضاد القوي للأكسدة، حتى أنه يتفوق على فيتامين Е في ذلك، كما يحتوي القلب على الحديد وفيتامين A و فيتامين B ، بالإضافة إلى كمية كبيرة من مادة الكولين، التي تعمل على تحسين نشاط الدماغ وتساعدنا على التذكر، ويحتوي المخ أيضا على نسبة جيدة من الفيتامينات والمعادن، كما أنه مصدر مهم لأحماض أوميغا-3 الدهنية المتعددة غير المشبعة.

أحشاء الذبيحة غنية بعنصر السيلينيوم

وأكد مياسنيكوف حسب ما ذكرته "فيستى رو" أن جميع أحشاء الذبيحة غنية بعنصر السيلينيوم، ويمكن لهذا العنصر منع الإصابة بالجلطة الدماغية واحتشاء عضلة القلب وحتى الأورام الخبيثة. والسيلينيوم الموجود في أحشاء الذبيحة انشط بكثير من الموجود في الأدوية. فلهذا العنصر خصائص مضادة للسرطان والأكسدة، يمكن للمصابين بالنقرس تناول جرعات صغيرة من هذه المواد بشرط اتباعهم حمية غذائية صحيحة.

تابع موقع تحيا مصر علي